إيطاليا لن تعترف بولادة دويلتين روسيتين

قواعد عسكرية متبادلة في روسيا وأوسيتيا وأبخازيا

موسكو: أعلنت روسيا الأربعاء أنها ستمثل مصالح كل من quot;أوسيتيا الجنوبيةquot; وquot;أبخازياquot; في الخارج، في الوقت الذي أكد فيه رئيسا الإقليمين اللذين أعلنا انفصالهما عن جورجيا، من جانب واحد، أنهما سيطلبان الانضمام إلى quot;الاتحاد الروسيquot;، الذي يضم كلاً من روسيا الاتحادية وروسيا البيضاء.

ونقلت وكالة quot;نوفوستيquot; الروسية للأنباء عن quot;الرئيسquot; الأبخازي، سيرغي باغابش، قوله الأربعاء، إن أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية تنويان تقديم طلب للحصول على عضوية دولة الاتحاد، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، مضيفاً قوله: quot;سنقدم طلبا إلى هاتين المؤسستين، ونأمل أن تكون نتيجة النظر فيه إيجابية.quot;

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن quot;رئيسquot; أوسيتيا الجنوبية، إدوارد كوكويتي، قد ذكر بدوره أنه quot;يتفق تماماً مع تصريحات الرئيس الأبخازي.quot; ووقعت روسيا الأربعاء معاهدتي quot;صداقة وتعاون ومساعدة متبادلةquot; مع الإقليمين اللذين اعترفت موسكو باستقلالهما عن جورجيا، الجمهورية السوفيتية السابقة.

وبموجب المعاهدتين، فإن روسيا سيكون عليها تمثيل مصالح كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في البلدان التي لا توجد فيها ممثليات دبلوماسية لـquot;الجمهوريتين المستقلتينquot;، وفقاً للمصادر الروسية.

كما تنص المعاهدتين على أن أي مواطن أبخازي، أو أوسيتي جنوبي، يملك الحق في الحصول على الرعاية والحماية من جانب الممثليات الدبلوماسية الروسية على أراضي الدول الأخرى.

وكذلك تتضمن بنوداً تنص على حق مواطني روسيا وquot;المواطنينquot; الأبخاز والأوسيتيين الجنوبيين، في امتلاك الجنسيتين الروسية والأبخازية، أو الروسية والأوسيتية، في نفس الوقت.

في الغضون، أكد الرئيس الروسي، دميتري ميدفيديف، أن quot;روسيا لن تسمح لجورجيا بشن عدوان جديد على أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، ومستعدة لتقديم مساعدات لهاتين الجمهوريتين، بما فيها مساعدات عسكرية.quot;

وقال ميدفيديف، في ختام توقيع معاهدتي الصداقة، إن quot;تكرار عدوان جورجيا سيؤدي إلى كارثة إقليميةquot;، مشيراً في الوقت نفسه إلى استمرار نظام الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في quot;عسكرةquot; بلاده. ووصف ميدفيديف مهمة ضمان أمن أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بأنها quot;من المهمات الرئيسية لروسيا حالياً.quot;

واعترفت روسيا في السادس والعشرين من أغسطس/ آب الماضي باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وفي التاسع من سبتمبر/ أيلول الجاري، تبادلت موسكو مع كل منهما مذكرات إقامة العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفارات.