غيتس: وفد بطريقه للعراق يحمل مقترحات للاتفاق الأمني

وودستوك: حذر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اوروبا الجمعة من انها مضت بعيدا في عملية نزع سلاحها، داعيا اياها الى اعادة بناء دفاعها في فترة يشوبها القلق حول النيات الروسية. وفي خطاب القاه في قصر بلنهايم الذي ولد فيه رئيس الوزراء البريطاني الاسبق ونستون تشرشل في وودستوك بمنطقة اوكسفوردشاير (وسط)، دعا غيتس الى مزيج من الحزم والاعتدال في العلاقات مع روسيا.

وقال غيتس امام مجموعة من الخبراء في السياسة الخارجية، ان quot;احد نجاحات القرن الماضي كان بسط السلام في اوروبا بعد قرون من الحروب المدمرة والداميةquot;. واضاف quot;لكني اعتقد اننا وصلنا الى نقطة تغير، لان القسم الاكبر من القارة مضى بعيدا في الاتجاه الآخرquot;.

واعتبر غيتس ان quot;نزع السلاح اصبح عقبة محتملة في البحث عن سلام حقيقي ودائم، لان الضعف سواء كان حقيقيا او محتملا، يشكل دائما مصدرا للقيام بحسابات خاطئة واعتداءاتquot;.

وكان غيتش شارك في لندن في اجتماع غير رسمي لوزراء الدفاع في حلف شمال الاطلسي خصص للنزاع الروسي-الجورجي.

وفي اشارة الى آفاق انضمام جورجيا الى الحلف الاطلسي التي تقسم الحلف، قال غيتس quot;يجب ان نتحلى بالحذر مع الالتزامات التي نتخذها، لكن من الضروري ان نكون ايضا مستعدين لاحترام الالتزامات التي اتخذناها في السابقquot;.

ولاحظ وزير الدفاع الاميركي ايضا ان خمسة فقط من الاعضاء ال 26 في الحلف الاطلسي خصصوا 2% من ناتجهم القومي الخام للدفاع. وقال ان الحلف الاطلسي quot;يكافح لجمع الاف الرجال الاضافيين وعشرات المروحياتquot; في افغانستان.

واضاف ان على البلدان الغربية ان تحرص على تهيئة البيئة الدولية وخيارات القوة الاخرىquot; لئلا تصل الى وضع يتحتم عليها فيه القبول بخيارين فقط quot;المواجهة او الاستسلامquot;. واوضح ان هذا الامر ينطبق على روسيا وايران ايضا.