فيينا: اطلق اليوم في فيينا المعهد العالمي للامن النووي (وينز) وهدفه منع سيطرة المجموعات الارهابية على اسلحة نووية، بحسب مؤسسيه.

وقال رئيس منظمة quot;مبادرة التهديد النوويquot; (ان تي آي) في واشنطن التي انشأت المعهد السناتور الاميركي السابق سام نان، ان هذا المركز سيضم خبراء في الامن النووي واعضاء في الصناعة النووية والحكومات والمنظمات الدولية.

وسيكون quot;وينزquot; منتدى لتبادل المعلومات حول افضل السبل الامنية، بحيث لا يستولي الارهابيون على هذه المعدات الحساسة.

وقال نان في مؤتمر صحافي في فيينا على هامش الجمعية العامة السنوية للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان quot;هجوما ارهابيا نوويا قد يكون الاكثر خطورةquot;.

واضاف ان quot;الارهابيين يبحثون عن اسلحة نووية منذ اكثر من عشرة اعوام والمعدات التي يحتاجون اليها موجودة في مئات المنشآت في العالمquot;.

واوضح السناتور الاميركي السابق ان quot;الارهابيين لن يتوجهوا الى الامكنة التي تحوي اكبر عدد من المعدات، بل الى حيث تخضع تلك المعدات لاقل قدر من تدابير الحمايةquot;.

وسيؤدي المعهد الجديد عمله بفضل ستة ملايين دولار من الهبات. وامل نان بزيادة اعضائه من خمسة الى نحو عشرة quot;في غضون بضعة اعوامquot;.

وسيتعاون quot;وينزquot; في شكل واسع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي رحب مديرها العام محمد البرادعي بانشاء المعهد.

وقال البرادعي quot;في ما يتصل بالامن النووي، ادركنا ان علينا جمع مزيد من المعلومات. فحياتنا وحياة ابنائناquot; هي التي على المحك.