كابول: كشف مكتب الرئيس الافغاني حميد كرزاي الخميس عن وجود تقارير حول مقتل 17 مدنيا من بينهم نساء واطفال في غارة اميركية شرق البلاد خلال الاسبوع الجاري. وقال الجيش الامريكي ان 32 متمردا قتلوا الثلاثاء خلال عملية جرت في ولاية لغمان بينما اعلنت السلطات المحلية ارسال فريق الى المنطقة للتحقيق. وقال مكتب كرزاي ان quot;التقارير افادت بأن 17 مدنيا من بينهم نساء واطفال قتلوا في هجوم شنته قوات التحالف استهدف مخبأ لحركة طالبان في اقليم اليشينغ في ولاية لغمانquot;.

واكد الجيش الاميركي الذي ينفذ عمليات لمكافحة الارهاب في مختلف انحاء افغانستان تمسكه بتقاريره الميدانية التي خلصت ان الاشخاص الاثنين والثلاثين الذين قتلوا هم مسلحون. وقال الناطق باسم الجيش الاميركي العقيد جيري اوهارا لوكالة فرانس برس انه quot;في حال توفر معلومات جديدة سوف نأخذها بعين الاعتبار لكن معلوماتنا تشير الى ان الاشخاص الاثنين والثلاثين هم مسلحونquot;.

وقال مسؤولون محليون انه ليس بامكانهم تأكيد سقوط قتلى في صفوف المدنيين. وذكر الناطق باسم الحكومة المحلية سيد احمد صافي ان quot;الحاكم ارسل وفدا الى المنطقة للتحقيقquot;. وادت الخسائر التي تسجل في صفوف المدنيين جراء عمليات جنود التحالف الى حالة من التوتر بين القوات الاجنبية والرئيس الافغاني الذي يعتقد ان الحوادث المماثلة تهدد بتخلي الرأي العام عن دعم القتال الدائر ضد المتطرفين.