جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق:
مواقف حكومية محايدة وغضب جماهيري منهجوم اسرائيل على غزة

خامنئي مخاطبًا المتطوعين إلى غزّة: نحن في إيران عاجزون!

الحكومة الامنية الاسرائيلية تقرر مواصلة الهجوم على غزة

الخلافات بين مصر وسوريا تعرقل جهود التهدئة

نائب حمساوي يستبعد إنتفاضة فلسطينية ثالثة

الشعب أم المقاومة: مفارقة المنطق والجنون في غزة

فالح الحمـراني من موسكو: تباينت مواقف الجمهوريات السوفياتية سابقا، من الحرب التي تخوضها اسرائيل ضد غزة. واتخذ بعض حكوماتها موقفا محايدا،بينما عبرت بعضها عن موقفها من ممارسات اسرائيل بالغضب الجماهيري. وتميزت جورجيا وحدها بالوقوف الى جانب اسرائيل بصورة سافرة تشفيا بموقف حماس التي دعمت روسيا بحربها في القوقاز.ويذكر ان اسرائيل ترتبط بعلاقات دبلوماسية واقتصادية مع تلك الدول ولها نفوذ كبير في بعضها.

ونظم النشطاء الاسلاميون في اذربيجان منذ بداية العام الجديد عددا من الفعاليات الاحتجاجية. ودان احد احد نشطاء تلك الفعاليات في حديث لوسائل الاعلام quot; ابادة اسرائيل للفلسطينيينquot;. واضاف
quot; نطالب وقف مثل هذه الممارسات ونعبر عن دعمنا للفلسطينيينquot;.

وفرقت قوات الشرطة في 2 كانون الثاني/يناير مظاهرة احتجاجية جرت امام مقر السفارة الاسرائيلية بباكو، واعتقلت 20 شخصا، جرى الحكم عليهم بالحبس ليومين.

واللافت ان الحكومة الاذربيجانية لم تبد لحد الان اي رد فعل رسمي على الحرب في غزة، والتزمت حكومات قيرغيزيا وتركمانيا ايضا بموقف محايد على صعيد السياسة الخارجية.

في غضون ذلك اصدرت بلدان اسيا الوسطى كازاخستان وطاجيكستان واوزبيكستان بيانات محايدة النبرة حول التطورات الماساوية في غزة.واشارت وزارات خارجية هذه البلدان الى ان الحرب لا يمكن ان تكون الوسيلة لتسوية النزاع الفلسطيني ـ الاسرائيلي ودعت الطرفين التوصل لاتفاق لوقف النار واحلال السلام.

ووقف حكومات هذه الدول ذات الاغلبية المسلمة امام خيار صعب، اما الاستجابة لميول الراي العام او اتخاذ موقف محايد. فان حكوماتها ترتبط بعلاقات وثيقة مع اسرائيل منذ حصولها على الاستقلال عام 1991، ووسعت العلاقات مع تل ابيب حتى في المجال الامني ومكافحة ما يسمى بالارهاب.
وتخشى هذه البلدان من اتساع ميول الرأي العام الداخلي المعادي لاسرائيل وان تظهر امام الغرب جزء من التحالف المعادي للدولة العبرية الى جانب ايران.

ولم تتعرض اذربيجان وحدها للضغط الداخلي، فان حزب النهضة الاسلامية المعارض بطاجيكستان ادان ممارسات اسرائيل في غزة. وطالب نائب زعيم الحزب الذي شهدته العاصمة دوشنبيه محي الدين كابيري خلال اجتماع شارك فيه حوالي 2000 شخص من الحكومة الطاجيكية ادانة اسرائيل والسماح للحزب تنظيم الفعاليات الاحتجاجيـة.وقال كابيري quot; ان هذا صوت الطاجيكيين برمتهم، وصوت سكان اسيا الوسطى، واستمرارا لما يقوم به اخواننا المجاهدين في فلسطينquot;.

واعرب المراقب السياسي في قيرغيزيا مارس سرايف عن القلق من صعود ما وصفه quot;بظاهرة تسييس الاسلامquot; على خلفية التطورات بغزة.وعلى حد رايه فان quot;احتدام الوضع في فلسطينين سيعطي دفعة لظاهرة تسييس الاسلامquot;. منوها بوجود quot;ساسة يستعملون الاسلام لاغراضهم الشخصية. واُلحق الضرر بموقف الاسلام المعتدل والعقلاني، بينما تنامت ميول الاسلام المتشددquot;. والكلام للمراقب السياسي القيرغيزي.
في غضون ذلك دعا اتحاد مسلمي قيرغستان انصارة للمشاركة في مظاهرة احتجاجية الاثنين المقبل في العاصمة بيشكيك. وتخطط الحركة التي لم يجر تسجيلها رسميا، اجراء فعاليات واسعة النطاق لدعم الفلسطينيين اذا لم يوقف المجتمع الدولي العدوان الاسرائيلي.

في غضون ذلك شجب مجلس المفتين في روسيا الاتحادية العمليات العسكرية الاسرائيلية وعبر عن الدعم لسياسية القيادة الروسية في الشرق الاوسط. وكانت روسيا التي تعتبر وطن لعشرين مليون مسلم ترتبط بعلاقات واسعة مع العالم الاسلامي قد وصفت ممارسات اسرائيل بانها quot; تفاقم خطرquot; ودعمت قرار مجلس الامن الداعي لوقف فوري لاطلاق النار.

وتميزت جورجيا وحدها بموقف مؤيد بصورة سافرة لاسرائيل، على مستوى الشارع والمستوى الرسمي. فنظم الطلاب تظاهرة مؤيدة لاسرائيل رفعت اعلام الدولة العبرية، وشعارات تبرر ممارسات اسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها.

يشار الى ان اسرائيل سلحت جورجيا ودعمتها بالحرب ضد روسيا ولكنها تراجعت امام غضب الكرملين، ويستوطن باسرائيل الاف اليهود من اصل جورجي.

ويقول رئيس صندوق التعليم الاستراتيجي والدولي الكسندر رونديل ان حماس لاتحظى بشعبية بجورجيا لانها حسب قولهquot; حركة متطرفة ولانها وقفت لصف لروسيا خلال الحرب بين جورجيا وروسيا في اغسطسquot;.

وفي ابخازيا التي اعلنت استقلالها عن جورجيا وحصلت دعم موسكو، ادان المجلس الاسلامي quot;هجوم اسرائيل الجديد ودعمها المتواصل لجورجياquot;.