اديس ابابا: اعلن الاتحاد الافريقي السبت ان البرلمان الصومالي الانتقالي سيعقد اجتماعا في 26 كانون الثاني/يناير ينتخب خلاله رئيس جديد اثر استقالة الرئيس عبد الله يوسف احمد في 29 كانون الاول/ديسمبر. وصرح المفوض الافريقي للسلام والامن رمضان العمامرة quot;تقرر اليوم (السبت) خلال اجتماع (خصص للصومال) ان يجري انتخاب الرئيس الصومالي في 26 كانون الثاني/ينايرquot;.

واضاف عقب اجتماع في مقر المنظمة خصص للوضع السياسي والامني في الصومال التي تعمها الفوضى منذ اندلاع الحرب الاهلية العام 1991، ان quot;الاستعدادات ستبدا في العشرين من كانون الثاني/يناير مع اعلان الترشيحاتquot;.واستقال يوسف في 29 كانون الاول/ديسمبر لانه فشل في quot;احلال السلامquot; في الصومال، على حد قوله، وذلك اثر ازمة سياسية كبيرة شلت مؤسسات البلاد.

وعدل يوسف الذي انتخب في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر 2004، عن اكمال ولايته نزولا عند الضغوط الدولية. ولم يتوصل هذا السياسي البارز في الحياة السياسية الصومالية الى بسط نفوذه على البلاد التي كان يسيطر عليها كزعيم احدى الفصائل. وتعاني الصومال من وضع امني مزر منذ 1991 ووضع انساني كارثي حيث يحتاج نصف سكانها الى المساعدة الانسانية في حين تحولت سواحلها الى اكبر معاقل القرصنة في العالم. ويتولى رئيس البرلمان الانتقالي عدن محمد نور الرئاسة بالوكالة في الصومال منذ استقالة يوسف.