الياس توما من براغ: اضطر التناقص الخطير القائم في إمدادات الغاز الروسي إلى سلوفاكيا رئيس حكومتها روبرت فيتسو ليس فقط التوجه إلى أوكرانيا وإنما إلى تنبيه رئيسة الحكومة الاوكرانية يوليا تيموشينكو خلال محادثاته معها اليوم من أن أوكرانيا ستفقد مصداقيتها نتيجة للازمة القائمة الآن بينها وبين روسيا حول موضع الغاز محملا كييف المسؤولية عن أزمة الطاقة التي تعيشها الآن بعض دول الاتحاد الأوروبية و منطقة البلقان.

وقد ساد التوتر أجواء اللقاء بين رئيسي الحكومتين السلوفاكية والاوكرانية لان رئيس الحكومة السلوفاكية كان غاضبا خاصة وان اللقاء تم بعد أن تأخرت نظيرته عن الوصول إلى مكان الاجتماع في كييف لمدة ساعة مع أن الموعد كان متفق عليه مسبقا. وتؤكد وكالة الأنباء السلوفاكية بان رئيس الحكومة السلوفاكي قد ابلغ نظيرته الاوكرانية بان خلاف أوكرانيا مع روسيا بشان الغاز ليس موضع اهتمام حكومته وان ما يهمها هو نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الاوكرانية إليها.

وردا على طلب لتيموشينكو بان يقوم خبراء سلوفاك بالإشراف على نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا أجاب رئيس الحكومة السلوفاكية بان سلوفاكيا تحتاج إلى الغاز وليس لإرسال خبراء. وحسب الوكالة فان تيموشينكو قالت له بان أوكرانيا ليس لديها الغاز الكافي وأنها وقعت اتفاقا مع الروس بهذا الشأن وفي حال إرسال الروس الغاز فان أوكرانيا ستقوم بتوصيله إلى الجهات المرسلة إليها

وقد رفض فيتسو التدخل في الخلاف بين روسيا وأوكرانيا الذي يعود سببه حسب رأيه إلى توقف نقل الغاز مطالبا بان يتم عقد لقاء عاجل بين رئيسي حكومتي أوكرانيا وروسيا لتجاوز هذا الخلاف الذي بدأ يلقى بثقله على العديد من الدول الأوروبية ومنها بلاده. وقد رفضت رئيسة الحكومة الاوكرانية أن تكون بلادها مسؤولة عن الوضع القائم الآن معتبرة أن أوكرانيا هي رهينة الآن مثلما هو حال الدول الأوروبية الأخرى. هذا سيحاول فيتسو اليوم في موسكو البحث مع رئيس الحكومة الروسية بوتين عن حل يسمح بإعادة ضخ الغاز الروسي إلى الدول الأوروبية.