البرلمان العراقي يختار من بين 8 مرشحين رئيسا له غدا
أئمة شيعة وسنة يهاجمون الحكام العرب لعجزهم حيال غزة

أسامة مهدي من لندن: هاجم أئمة مساجد وخطباء صلاة الجمعة من الشيعة والسنة في مساجد العراق اليوم الحكام العرب لعجزهم عن اتخاذ اي موقف لردع العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الفلسطيني واشاروا الى ان الحكام العرب هم من يحاصرون الفلسطينيين ويقفلون بوجههم المعابر ويتسابقون للتطبيع مع الاسرائيليين بينما تظاهر الالاف من العراقيين في بغداد والبصرة ومدن اخرى دعما للفلسطينيين في حين قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في مؤتمر قمة الدوحة ان قضية غزة ضاعت بين الخلافات الثانوية التي تشهدها الساحة العربية .. بينما يستعد مجلس النواب العراقي لانتخاب رئيس له من بين 8 مرشحين وسط خلافات بين الكتل السياسية التي ينتظر ان تلجأ الى التصويت السري لاختيار الرئيس .

وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الشيعي العراقي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) انه برغم مضي أكثر من ثلاثة أسابيع على العدواني الاسرائيلي فأن الشعب الفلسطيني المظلوم في قطاع غزة يتعرض لهجوم بربري ويسقط فيه المئات من الأطفال والنساء وكبار السن ضحايا لهذا الهجوم حيث بلغ عدد الشهداء أكثر من ألف شهيد والجرحى أكثر من 5000 وما يزال الموقف العربي والإسلامي في وضع عاجز ولم يتم اتخاذ اي موقف فعال يؤدي إلى إيقاف هذه المجزرة . وطالب الدول العربية والإسلامية التحرك الجاد والفعال لإيقاف العدوان وبذل الجهود لتقديم المساعدات الإنسانية ولو بحدها الأدنى.

وحول انتخابات مجالس المحافظات التي ستجري بنهاية الشهر الحالي فقد أكد الكربلائي إن المرجعية الدينية العليا تقف على مسافة واحدة من جميع الكيانات السياسية والمرشحين وهي لا تدعم أية قائمة أو أي مرشح وكذلك ممثليها . وشدد بالقول quot;ان كل كيان أو مرشح يدعّي أن المرجعية الدينية العليا أو ممثليها يدعمون قائمة معينة أو مرشحا معينا فهو غير صحيحquot; . وفيما يخص تخفيض موازنة الدولة اكد على ضرورة البحث عن بدائل للنفط وتشجيع السياحة الدينية وضغط النفقات غير الضرورية .

وعن العدوان الاسرائيلي ايضا فقد هاجم حارث العبيدي النائب عن جبهة التوافق السنية خلال خطبة الجمعة الحكام العرب وحملهم مسؤولية ما يجري في غزة واصفا اياهم بانهم مفروضون على شعوبهم .

وقال ان الحكام العرب هم من يحاصرون الفلسطينيين ويقفلون بوجههم المعابر ويتسابقون للتطبيع مع الاسرائيليين كما نقلت عنه وكالة quot;أصوات العراقquot;. واضاف ان الحكام العرب مفروضون على شعوبهم فرضا ولايمثلون الصوت العربيrdquo;حيال القصف الذي تقوم به اسرائيل منذ عشرين يوما لمواقع في غزة خلال حربها ضد حركة حماس الاسلامية.

ومن جانبه فقد طالب السيد صدر الدين القبانجي خطيب جمعة النجف الجامعة العربية والدول الإسلامية والمجتمع الدولي أن ldquo;ينتصروا للحق الفلسطينيrdquo;. واشار الى ان عدد شهداء غزة قد زاد على الف أكثرهم من النساء ولأطفال والجرحى تجاوزوا خمسة آلاف وبالمقابل لم يزد عدد قتلى إسرائيل كثيرا ولا دمرت بناية واحدة وهي تدعي انها مظلومة ويجب أن تدافع عن نفسها والعالم يتفرج .

وأضاف أنه ليس العجيب هو العدوان الإسرائيلي فاسرائيل هذا هو شأنها وليس العجيب إن الدول التي تقف إلى جانب اسرائيل هي من غطت اسرائيل وهي صديقة اسرائيل لكن العجيب حينما نجد أن بعض الدول تمنع حتى التظاهر لصالح الشعب الفلسطيني وضد اسرائيل ما يعني انها ليست دولة تقف الى جانب المسلمين في غزة و لا تسمح لشعبها في التظاهر لنصرة الفلسطينيين . واضاف ldquo;نحن حينما نقف الى جانب غزة فاننا نقف الى جانب حق اسلامي والى جانب شعب مظلوم وليس إلى جانب حركة سياسية..الموقف ليس مع هذه الحركة أو هذه المجموعةrdquo;.

وخلال كلمته لدى افتتاح القمة العربية الطارئة في الدوحة اليوم قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ان قضية غزة ضاعت بين الخلافات الثانوية التي تشهدها الساحة العربية موضح ان الدول العربية قد تفرقت بين ما يسمى بدول الاعتدال من جهة ودول الممانعة من جهة أخرى.

واكد دعم العراق للشعب الفلسطيني وقال أن ldquo;العراق كان وما يزال ويبقى داعما للشعب الفلسطيني ولحقوقه غير القادر التصرف بها وفق ما أقرته الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة.rdquo; واضاف أن الحكومة العراقية تتمسك بموقفها الثابت بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحل قضية لاجئين وفق مبدأ حق العودة. واشار الى ان انعقاد المؤتمر هذا في هذا الظرف العصيب هو أقل ما يمكن تقديمه ولكن تعتبر خطوة هامة من أجل الخروج بقرارات تضع نهاية عاجلة للعدوان على غزة .
واوضح ان حجم العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في غزة وتوظيف إسرائيل تكنولوجيا متقدمة لقتل المدنيين والأبرياء وعدم التزامها الأخلاقي بالشرعية الدولية واحترام قرارات المجتمع الدولي.

مجلس النواب ينتخب رئيسا له غدا من بين 8 مرشحين

من المنتظر ان ينتخب مجلس النواب العراقي غدا واحدا من ثمانية مرشحين لرئاسته خلفا للرئيس المستقيل محمود المشهداني وسط خلافات عدة بين الكتل السياسية حول المرشح المناسب وعن حيازة ثلاثة من المرشحين لجنسيات اجنبية مما يتعارض مع الدستور .

وقال النائب عن جبهة التوافق العراقية عبدالكريم السامرائي ان الجبهة حسمت موضوع ترشيح نائب لمنصب رئيس البرلمان بإختيار النائب اياد السامرائي وهي ستهمل اي مرشح آخر من خارج الجبهة بالإتفاق مع المكونات السياسية الاخرى. وأضاف ان الدستور العراقي والنظام الداخلي لمجلس النواب يجيزان الترشيح لاي عضو لهذا المنصب ولكن الاتفاقات بين الكتل السياسية كانت قد خصصت هذا المنصب لجبهة التوافق والآن حصل إتفاق مماثل حول اسم المرشح للمنصب .

ونفى ان تكون حيازة مرشح الجبهة اياد السامرائي لجنسية دولة اجنبية (بريطانية) عائقا يحول دون توليه المنصب. وقال في تصريح وزعه مكتب اعلام الجبهة ان الدستور الدائم نص على ان من يحمل جنسية اخرى الى جانب جنسيته العراقية يحق له تسلم المناصب، حتى السيادية منها شريطة التنازل عن جنسيته الاجنبية على ان ينظم هذا الامر بقانون . واضاف ان جبهة التوافق هي الجهة الوحيدة التي نظمت هذا القانون وقدمت به مقترحا الى هيئة الرئاسة منذ اكثر من اربعة أشه لان الكثير ممن يتسلمون الآن وتسلموا سابقا مناصب سيادية مثل اياد علاوي وابراهيم الجعفري رئيسا الحكومتين السابقتين وغازي الياور رئيس الجمهورية المؤقت وخالد العطية وعارف طيفور نائبا رئيس البرلمان كلهم لديهم جنسيات اجنبية إلى جانب جنسيتهم العراقية.

وتنص الفقرة الرابعة من المادة 18 من الدستور العراقي على انه quot;يجوز تعدد الجنسية للعراقي وعلى من يتولى منصبا سيادياً أو امنياً رفيعاً التخلي عن اية جنسية اخرى مكتسبة وينظم ذلك بقانونquot;. وقد هدد عدد من النواب بتقديم طعن الى المحكمة الاتحادية العليا في حال فاز احد المرشحين من مزدوجي الجنسية برئاسة مجلس النواب .

وفيما اذا كان مرشح الجبهة سيتخلى عن جنسيته الثانية في حال توليه رئاسة البرلمان اوضح ان القانون لم يشرع بعد وعند تشريعه سيتحتم على الكثيرين التخلي عن جنسياتهم الاجنبية وقال quot;ان القضية لا تشمل شخصا واحداquot; . واضاف quot;ان هذه الاعتراضات يقدمها بعض الاشخاص الذين يلجأون الى المزايدة في وسائل الاعلام وهم لا مقبولية لهم في مجلس النواب ويقضون اغلب اوقاتهم في فنادق الاردن ومصر والاماراتquot; . واكد ان الكتل الرئيسة في البرلمان في اشارة الى الائتلاف الشيعي والتحالف الكردستاني قد اتفقت على قبول مرشح الجبهة اياد السامرائي .

وقد ارتفع عدد المرشحين الى منصب رئاسة مجلس النواب الى ثمانية بعد انضمام النائب وثاب شاكر الى القائمة التي تتفاوت حظوظ المرشحين فيها ليكون بديلا عن المشهداني .

والشخصيات المرشحة للمنصب هي اياد السامرائي من جبهة التوافق وعبد مطلك الجبوري من الكتلة العربية المستقلة والشيخ خلف العليان رئيس مجلس الحوار الوطني ومهدي الحافظ وميسون الدملوجي واسامة النجيفي من القائمة العراقية اضافة الى النائب المستقل وثاب شاكر وعضو الجبهة العراقية للحوار الوطني محمد تميم في وقت تبدو حظوظ السامرائي والجبوري والعليان الاكثر قربا من الفوز .

وكان رئيس البرلمان السابق محمود المشهداني قد ارغم على تقديم استقالته في الثالث والعشرين من الشهر الماضي على خلفية المشادة التي حدثت بينه وأعضاء من لجنتي الأمن والدفاع والقانونية وإطلاقه عبارات اعتبرها بعض النواب بانها مهينة .