الخرطوم: اعلن مسؤول سوداني الخميس ان موفدا روسيا خاصا سيقوم بجولة في السودان تستمر اسبوعا لبحث احتمال صدور مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس عمر البشير المتهم بارتكاب ابادة في دارفور.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصديق لوكالة فرانس برس ان ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في روسيا سيصل السبت الى الخرطوم في زيارة تستمر ستة ايام.
وسيلتقي مارغيلوف مسؤولين سودانيين بينهم الرئيس عمر البشير، على ان يزور جوبا في جنوب السودان واقليم دارفور (غرب) الذي يشهد حربا اهلية اسفرت بحسب الامم المتحدة عن 300 الف قتيل في حين تتحدث الخرطوم عن عشرة الاف قتيل.
واوضح الصديق انها quot;اول زيارةquot; يقوم بها موفد روسي خاص للسودان. وكان موفد صيني خاص زار السودان في بداية الشهر محذرا من quot;تداعيات كارثيةquot; لاصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق البشير.
وسيقرر قضاة المحكمة الجنائية خلال الاسابيع المقبلة ما اذا كانوا سيصدرون هذه المذكرة بحق الرئيس السوداني لدوره المفترض في اعمال العنف في دارفور.
ويسعى السودان الى دعم دولي املا بان يرجىء مجلس الامن الدولي لعام قرار المحكمة الجنائية الدولية.
وكان وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين اعلن خلال زيارة لموسكو في تشرين الثاني/نوفمبر شراء 12 مقاتلة روسية من طراز quot;ميغ 29quot;.