واشنطن: أعرب الرئيس الاميركي باراك أوباما أمام الجمهوريين الثلاثاء عن قلقه من حجم الديون الاميركية لانه quot;سيحاسب على الارثquot; الاقتصادي الذي سيتركه وراءه، حسب ما اعلن احد المشاركين في الاجتماع المغلق في الكونغرس. وقال هذا المصدر الجمهوري الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان اوباما الذي حاول الثلاثاء اقناع البرلمانيين الجمهوريين الذين يعارضون علنا خطة النهوض الاقتصادي، اشار ايضا الى ان التضخم الحالي هو quot;مختلف واكثر عمقا وهو عالميquot; وان عدم التحرك قد يؤدي الى خسائر quot;لا يمكن تعويضهاquot; على الاقتصاد.

واكد للجمهوريين ان quot;احدا ليس قلقا الا انا بالنسبة للعجز وديونquot; الولايات المتحدة. ويعتبر الجمهوريون ان خطة النهوض بقيمة 825 مليار دولار التي يريدها الرئيس فضفاضة جدا. ونقل المصدر عن اوباما قوله quot;سوف احاسب على الارث الذي سأتركه ورائي. لا اريد ان اترك اطفالنا يرثون ديونا. ورثت انا شخصيا ديونا سنوية باكثر من الف مليارquot; دولار. ووعد الرئيس انه في اول ميزانية سيقدم quot;مقاربة واقعية لانهاء الديون وتخفيف المصاريفquot;.

ولكنه حذر ايضا من quot;اننا سنكون مضطرين على اخذ خيارات مؤلمةquot;. وقال المصدر ايضا ان الرجل الثالث في الحزب الجمهوري بمجلس النواب مايك بانس شكر الرئيس اوباما على quot;الروحيةquot; التي اتى بها للقاء الجمهوريين في الكونغرس. ونقل عن بانس قوله quot;سوف نصلي يوميا لاجلك وبابنا سيبقى دائما مفتوح لكquot;. واضاف مع ذلك quot;قلت لنا ان مشروع القانون هذا كان مدار بحث في مجلس النواب. لم تكن هناك مناقشاتquot; لان الديموقراطيين الذين يشكلون الاكثرية استبعدوا الجمهوريين، ما اثار موجة من التصفيق.

أوباما يوفد نائبه الى مؤتمر ميونخ حول الامن

الى ذلك أعلن البيت الابيض الثلاثاء ان اوباما سيوفد نائبه جو بايدن ومستشاره لشؤون الامن لاقومي جيمس جونز الى مؤتمر ميونخ (جنوب المانيا) الذي يعقد من السادس الى الثامن من شباط/فبراير حول الامن.

وقال المصدر ان بايدن الذي كان رئيسا للجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي، سيلقي كلمة امام المؤتمر. ويشار الى انها اول رحلة لبايدن الى الخارج منذ تنصيب باراك اوباما في 20 كانون الثاني/يناير. ويشارك في المؤتمر مسؤولون حكوميون وخبراء في الشؤون الدولية والدفاع بالاضافة الى صحافيين لاجراء محادثات حول المسائل الامنية عبر الاطلسي.