واشنطن: اعتبرت الولايات المتحدة الجمعة ان quot;خطاب كوريا الشمالية غير مفيدquot; بعد ان اعلنت بيونغ يانغ عن الغاء الاتفاقيات مع كوريا الجنوبية حول تخفيف التوترات العسكرية.

وصرح روبرت وود المتحدث باسم الخارجية الاميركية للصحافيين ان quot;هذا النوع من الخطاب غير مجدي، ولكن ذلك لن يمنعنا من مواصلة جهودنا لنزع اسلحة شبه الجزيرة الكوريةquot;.

وكان المتحدث يشير الى المحادثات السداسية المتوقفة والتي تشارك فيها الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا وتهدف الى الغاء برامج كوريا الشمالية النووية.

وفي وقت سابق من الجمعة اعلنت كوريا الشمالية الغاء اتفاقاتها السياسية والعسكرية كافة مع جارتها الجنوبية التي اتهمتها بالسعي الى دفع البلدين quot;الى شفير الحربquot; بعد اشهر من التوتر الحاد بينهما.

وفي رد على سؤال حول خطط الادارة الجديدة بشان المفاوضات السداسية، قال وود ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون quot;ستتشاور بكل تاكيد مع المسؤولين في المنطقة حول الوضعquot;.

الا ان وود قال للصحافيين quot;ما زلنا ننظر في الجوانب المختلفة لسياستنا. وعند الانتهاء من ذلك سيكون لدينا المزيد الذي نقوله حول الطريق الى الامامquot;.