دافوس: ناشد مدير منظمة التجارة العالمية باسكال لامي السبت الكونغرس الاميركي التحلي quot;بالحكمةquot; بشان خطة البيت الابيض للنهوض بالاقتصاد معربا عن الامل في ان تكون التدابير المتخذة quot;مطابقةquot; للقوانين التجارية الدولية.

واعرب باسكال لامي في حوار خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس (سويسرا) عن quot;الامل في ان يتحلى نواب مجلس الشيوخ (الاميركي) بالحكمة كي تكون الولايات المتحدة في توافق مع قوانين منظمة التجارة العالميةquot;.

وقد تراجع البيت الابيض الجمعة عن اجراء ينص على حماية اصحاب صناعة الحديد الوطنيين من ايرادات الفولاذ الاجنبي المتضمنة في خطة ادارة اوباما للنهوض بالاقتصاد. وقوبل الاجراء بانتقادات الشركاء التجاريين للولايات المتحدة على انه ناجم عن سياسة حمائية.

وتحدثت بروكسل على امكانية رفع شكوى ضد الولايات المتحدة لدى منظمة التجارة العالمية اذا صادق الكونغرس على ذلك الاجراء. واعلنت ادارة الرئيس باراك اوباما انها quot;تعيد النظرquot; في الاجراء دون التخلي عن مبدا التشجيع على شراء المنتوجات الاميركية. الا ان مجلس الشيوخ قد يقرر توسيع الحماية الى قطاعات اميركية اخرى وسيبحث نواب المجلس الاسبوع المقبل في خطة البيت الابيض للنهوض بالاقتصاد.