تعهد الرئيس السوداني باجراء الاستفتاء على حق تقرير المصير لابناء الجنوب السوداني في موعده المحدد وكذلك إجراء الانتخابات في إبريل القادم.

الخرطوم: اكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم قيام الانتخابات العامة في موعدها المحدد في ابريل من العام المقبل والتزامه بنزاهتها وشفافيتها وتوفير مراقبة كاملة لها.
وتعهد البشير في كلمة القاها بالجلسة الافتتاحية لاعمال المؤتمر العام للحزب الوطني الحاكم باجراء الاستفتاء على حق تقرير المصير لابناء الجنوب السوداني في موعده المحدد وفق اتفاق السلام بين الشمال والجنوب.

واكد البشير ان تحقيق السلام الشامل في دارفور بات وشيكا بعد ان وضعت الحرب اوزارها بشهادة سوؤلي بعثة حفظ السلام في الاقليم داعيا كافة ابناء دارفور داخل السودان وخارجه الى المساهمة في اعادة الاستقرار والامن والتنمية في ربوع الاقليم.

وشدد على التزامه بكافة المواثيق والاتفاقيات التي ابرمتها حكومته مع جميع الحركات المسلحة او المعارضة كما اكد عزمه وتصميمه على اكمال التبادل السلمي للسلطة وانجاز ما تبقى من قوانين متعلقة بالحريات وفق اتفاق السلام.

وخلا خطاب البشير من اي هجوم مباشر على مؤتمر احزاب المعارضة والحركة الشعبية المتمردة سابقا في الجنوب والذي هدد المشاركون فيه بختام اعماله بمقاطعه الانتخابات في حال عدم قيام البشير باصلاحات سياسية في غضون شهرين.
ومن المقرر أن تجرى في السودان الذي خرج عام 2005 من أطول حرب في تاريخ أفريقيا أول انتخابات تعددية خلال أكثر من عقدين من الزمن في أبريل من العام المقبل.

وشارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام اكثر من 35 وفدا خارجيا الى جانب قادة الاحزاب المشاركة في الحكم والمعارضة باستثناء الحليف السابق للبشير الدكتور حسن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي.
ومن المنتظر ان يعتمد المؤتمر العام اختيار البشير الذي يحكم السودان منذ 20 عاما كمرشح اوحد للحزب في الانتخابات الرئاسية