أعلن عن إجراء محادثات بين الرئيس الفعلي لهندوراس والرئيس المخلوع لانهاء الازمة.

تيجوسيجالبا: اتجه روبرتو ميتشيليتي الرئيس الفعلي لهندوراس والرئيس المخلوع مانويل زيلايا يوم السبت نحو اجراء مفاوضات لانهاء ازمة سياسية نجمت عن اطاحة قوات الجيش بزيلايا اليساري في انقلاب في يونيو/حزيران.

والتقى ميتشيليتي في الاونة الاخيرة مع خوسيه ميجيل انسولزا رئيس منظمة الدول الامريكية في خطوة في اتجاه المحادثات واشار انصار زيلايا الى استعدادهم لاجراء حوار توسطت فيه بعثة من منظمة الدول الامريكية تزور هندوراس .

وتسلل الزعيم المخلوع عائدا الى هندوراس قبل اسبوعين وهو يتحصن منذ ذلك الوقت في السفارة البرازيلية مع زوجته وابنه وعشرات من انصاره في الوقت الذي تطوق فيه قوات من الجيش والشرطة مبنى السفارة.

وفي تطور مسرحي أهدى زيلايا قصيدة شاعر كتبها الشاعر الجواتيمالي اسماعيل سيرنا في القرن التاسع عشر لميتشيليتي من داخل السفارة.

وقال زيلايا نقلا عن سيرنا الذي سجن كمعتقل سياسي quot;لا أهتم اذا لم أرى ضوء النهار اذا كنت املك الجنة بداخلي.quot;

ونفت قوات الجيش زيلايا تحت تهديد السلاح في يونيو حزيران بعد ان اثار غضب المحافظين ذوي النفوذ بتعزيز علاقاته مع الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز واشعل مخاوف بانه يريد بالغاء القيود على فترات الرئاسة من اجل البقاء في السلطة.

وقال كل من زعيمي هندوراس انه مستعد لاجراء محادثات حتى على الرغم من عدم وجود ارضية وسط بينهما على ما يبدو. ويقول ميتشيليتي ان زيلايا لابد وان يواجه اتهامات بالخيانة ويقاوم ضغوطا لاعادته الى السلطة. ويصر زيلايا على عودته الى السلطة بلا شروط .