لندن: سينظر رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون في امر زيادة عدد القوات البريطانية العاملة في افغانستان خلال ترؤسه اجتماعا هاما للجنة حكومية بمشاركة افغانستان وباكستان.

وكان غوردون براون تعرض لانتقادات شديدة خلال اليومين الماضيين من قائد الجيش البريطاني السابق الجنرال السير ريتشارد دانات الذي كشف النقاب عن قيام الحكومة البريطانية برفض طلب زيادة عدد افراد القوات العاملة في افغانستان بحوالي الفي جندي ما ارغم القوات العاملة هناك على قتال عناصر حركة طالبان quot;وايديهم مقيدة الى الوراءquot; على حد قوله.

وقال دانات ان الحكومة البريطانية رفضت طلبا مقدما من الجيش في بداية العام الجاري بزيادة عدد القوات بحوالي الفي جندي نظرا للتكلفة العالية لتلك العملية. وقال مقر داوننغ ستريت في بيان صادر انه من الخطا الادعاء ان براون رفض طلبا من الجيش البريطاني بزيادة عدد القوات البريطانية في افغانستان والدليل على ذلك هو زيادة عدد تلك القوات فعلا من 7800 جندي في العام 2007 الى حوالي تسعة الاف جندي.

من جانبها قالت اوساط سياسية ان حزب المحافظين بزعامة ديفيد كاميرون سيعلن عن تعيين دانات مستشارا للحزب خلال الخطاب السنوي الهام للحزب الذي سيلقيه كاميرون في مانشستر في شمال انجلترا في وقت لاحق اليوم.

من جانبهم توقع مسؤولون بريطانيون ان تبدي الحكومة البريطانية استعدادها لزيادة عدد القوات البريطانية في افغانستان كاقصى حد اليوم وذلك قبيل خطاب كاميرون خلال ترؤس براون اجتماع لجنة الامن القومي والعلاقات الدولية والتنمية الحكومية بمشاركة افغانستان وباكستان.