أسامة مهدي من لندن: أعلن الجيش الاميركي في العراق اعتقاله لقناص في محافظ الانبار قتل جنودا عراقيين واميركيين ويتم تمويله من شخصيات تقيم بسوريا وينتمي لجبهة الجهاد والتغيير التي يقودها نائب الرئيس العراقي سابقا وزعيم حزب البعث المحظور حاليا عزة الدوري.. فيما اتهم المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا جهات سياسية بمحاولة تسييس ملف المعتقلين الذين يتم يلقى القبض عليهم خلال العمليات الامنية الجارية في عدد من مناطق بغداد.

وقال الجيش الاميركي ان عناصر من فريق الحبانية والرمادي للأسلحة والتكتيكات الخاصة بمساعدة مستشاري القوات الخاصة الأميركية قاموا بإعتقال مسلح قام بتنفيذ العديد من عمليات القنص في عموم مناطق محافظة الأنبار. وقد أصدرت المحكمة العليا في مدينة الرمادي مذكرة قبض بحق quot;عبد القادر عفانquot; وذلك بعد تورطه بإطلاق نار وقتل جندي عراقي في عام 2006 وإطلاق النار على جندي أميركي قرب مكتبة الرمادي خلال العام نفسه. واوضح ان معظم عمليات إطلاق النار حدثت بالتزامن مع إجراء مشاريع الإعمار لخدمة مواطني محافظة الأنبار.

واشار الى ان القناص المعتقل كان يتم تمويله من قبل شخصيات سورية ويفترض كونه عضواً في تنظيم جبهة الجهاد والتغيير التي يقودها نائب الرئيس العراقي سابقا وزعيم حزب البعث المحظور حاليا عزة الدوري المطلوب للقوات العراقية والاميركية.

واضاف الجيش الاميركي في بيان غسكري الى أيلافquot; اليوم ان نجاح هذه العملية من مغاوير فريق الأسلحة والتكتيكات الخاصة العراقي quot;سيسمح بتقديم هذا الإرهابي الى العدالة كما سيقود الى إعتقال أشخاص آخرين متورطين في تنفيذ النشاطات الإرهابيةquot;. وعلى الصعيد الامني نفسه فقد اتهم المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا جهات سياسية لم يسمها بمحاولة تسييس ملف المعتقلين الذين يتم اعتالقاء القبض عليهم خلال العمليات الامنية الحارية في عدد من مناطق بغداد.

وقال اللواء عطا في تصريح نقله ألقسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام ان بعض الجهات السياسية تحاول الحصول على مكاسب سياسية وانتخابية من خلال اطلاق بعض الاتهامات غير الدقيقة تجاه القوات الامنية بكونها تتعامل على اساس مناطقي او مذهبي او قومي في تنفيذ الواجبات المناطة بها.

واضاف ان حملات الاعتقال التي تجري في انحاء متفرقة من بغداد تتم وفق مذكرات اعتقال صادرة من القضاء العراقي او يتم اعتقال المتهم متلبسا بالجرم المشهود اثر معلومات استخبارية. ونفى عطا التقارير التي نقلتها بعض وسائل الاعلام حول وجود قوائم تتم في ضوئها عمليات الاعتقال المنفذة من قبل الاجهزة الامنية. يذكر ان جهات سياسية انتقدت العملية الامنية التي اسفرت عن اعتقال عدد من المطلوبين في منطقة ابو غريب بضواحي بغداد مؤخرا.