دعا رئيس الوزراء الباكستاني إلى ضرورة تعزيز التعاون الإقليمي بين دول المنطقة لضمان الأمن والاستقرار الذي يسهم في التقدم والرخاء الإقليمي .

إسلام آباد: قال رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني في كلمته التي ألقاها اليوم في الاجتماع السنوي الثامن لمنظمة شنغهاي للتعاون الإقليمي في العاصمة الصينية بكينquot;يجب على كافة دول المنطقة أن تسهم بشكل فعال في تقدم ورخاء المنطقةquot;.. مشيراً إلى الحاجة الماسة لمخاطبة التحديات الراهنة بما فيها الأزمة المالية والإرهاب والتطرف والطاقة وأمن الغذاء على أسس الأولوية .

وأضاف جيلاني بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الباكستانية في إسلام آباد إنه يجب على دول المنظمة أن تقود الحوار الإستراتيجي على مستوى رفيع لوضع أجندة للتنمية الإقليمية .

واقترح إنشاء مؤسسة مصرفية ومجلس تجاري خاص بمنظمة شنغهاي لتعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص بالدول الأعضاء في المنظمة.

ولفت جيلاني إلى أن التجارة الحرة هو الخيار الوحيد لإخراج الاقتصاديات الإقليمية من الأزمة المالية .

كما طالب الدول الأعضاء بالمنظمة منح باكستان العضوية الكاملة بدلاً عن صفة المراقب التي تشارك بها في اجتماع المنظمة منذ السنوات الأربع الماضية .

وحول العلاقات الباكستانية - الصينية قال جيلاني إن البلدين يتمتعان بعلاقات مثالية وقوية.. معرباً عن أمله بأن العلاقات الودية والثنائية بين البلدين ستتعزز بمرور الوقت .

وبشأن الوضع في أفغانستان أشار جيلاني إلى أن الاستقرار في أفغانستان يصب بشكل مباشرة في مصلحة باكستان والمنطقة بأسرها، كما أكد تصميم حكومة باكستان وقيادتها السياسية والعسكرية وشعبها على مواصلة الحرب ضد الإرهاب والتطرف والقضاء عليه.

وأشاد جيلاني بالدعم الذي قدمته الدول الأعضاء في المنظمة خاصة الصين للنازحين داخليا في باكستان جراء العمليات العسكرية في منطقة مالاكند.