اكدت اجهزة الامن المصرية ان 51 فلسطينيا تم تسليمهم الى حماس منذ عدة اشهر، واشارت الى انه لا توجد سوى قلة من الفلسطينيين في سجونها دون تحديد عددهم.

القاهرة: اعلنت اجهزة الامن المصرية انها اطلقت سراح معظم السجناء من فلسطينيي قطاع غزة الذين اعتقلت غالبيتهم اثر دخولهم مصر بعد هدم السياج الحدودي في رفح العام 2008.

وياتي هذا الاعلان في الوقت الذي دعت فيه حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، مصر هذا الاسبوع الى اطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين، وبينهم قيادي في الجناح العسكري للحركة، بعد وفاة يوسف ابو زهري شقيق القيادي في حماس في غزة سامي ابو زهري في احد السجون المصرية.

واوضح مسؤولون في اجهزة الامن المصرية الجمعة ان 51 فلسطينيا، معظمهم اعتقل اثناء تدفق الالاف من سكان غزة على مصر من خلال فتحة في السياج الحدودي في منطقة رفح، تم تسليمهم الى حماس منذ عدة اشهر.

واشار هؤلاء الى انه لا توجد سوى قلة من الفلسطينيين في السجون المصرية، دون تحديد عددهم.

وقد نفت وزارة الداخلية المصرية الثلاثاء ان يكون يوسف ابو زهري (38 عاما) توفي نتيجة التعذيب في السجن كما قالت حماس، مؤكدة انه quot;توفي نتيجة هبوط في القلب وهي وفاة طبيعيةquot;.

وكانت حماس اعلنت في بيان انها quot;تستنكر وتدين حادثة القتل تحت التعذيبquot;، وطالبت quot;المسؤولين في مصر بالتحقيق في هذه الحادثة وكشف ملابساتها ومحاسبة المتسببين في استشهاد الشهيد يوسف ابو زهريquot;.

ودعا البيان ايضا quot;القيادة المصرية الى الافراج فورا عن المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم الأخ القائد ايمن نوفل قبل ان يقضوا في السجون على اثر تعذيب مماثل، لا سيما ان القلق بات يساورنا اكثر على حياة كل معتقلي الشعب الفلسطيني في سجون مصرquot;.

وجاء في مدونة على شبكة الانترنت تحمل اسم quot;مدونة الحرية لنوفلquot; ان quot;اجهزة الامن المصرية اعتقلت نوفل منتصف كانون الثاني/يناير 2008 قبيل انهيار الحدود بين غزة ومصر واتهمته بالدخول غير المشروع لاراضيهاquot;. وتصف هذه المدونة ايمن نوفل بانه quot;قساميquot; اي ينتمي الى كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.

وتؤكد منظمات اهلية محلية ودولية ان التعذيب يمارس بصورة منهجية في السجون ومراكز الشرطة المصرية الامر الذي تنفيه السلطات التي تشير فقط الى حوادث منعزلة.