بعد ان أعلنت الداخلية المصرية ان يوسف أبو زهري توفي نتيجة هبوط في القلب دعت حماس الى فضح ما اعتبرته quot;جريمة قتلquot; بحق القيادي في الحركة.

غزة: دعت حركة حماس في بيان الثلاثاء الى quot;فضح جريمة قتلquot; يوسف ابو زهري شقيق القيادي في حركة حماس في غزة سامي ابو زهري في احد السجون المصرية. وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية المصرية اللواء حمدي عبد الكريم سارع الى الاعلان الثلاثاء ان يوسف ابو زهري quot;توفي نتيجة هبوط في القلب وهي وفاة طبيعيةquot;.

وطالب بيان حركة حماس quot;منظمات حقوق الانسان المصرية والعربية بتحمل مسؤولياتها وفضح الجريمة واتخاذ كل الاجراءات اللازمة للتحقيق وتقديم المجرمين الى العدالةquot;. واعلنت الحركة انها quot;تستنكر وتدين حادثة القتل تحت التعذيبquot;، وطالبت quot;المسؤولين في مصر بالتحقيق في هذه الحادثة وكشف ملابساتها ومحاسبة المتسببين في استشهاد الشهيد يوسف ابو زهريquot;.

ودعا البيان ايضا quot;القيادة المصرية الى الافراج فورا عن المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم الأخ القائد ايمن نوفل قبل ان يقضوا في السجون على اثر تعذيب مماثل، لا سيما ان القلق بات يساورنا اكثر على حياة كل معتقلي الشعب الفلسطيني في سجون مصرquot;.

وجاء في مدونة على شبكة الانترنت تحمل اسم quot;مدونة الحرية لنوفلquot; ان quot;اجهزة الامن المصرية اعتقلت نوفل منتصف كانون الثاني/يناير 2008 قبيل انهيار الحدود بين غزة ومصر واتهمته بالدخول غير المشروع لاراضيهاquot;. وتصف هذه المدونة ايمن نوفل بانه quot;قساميquot; اي ينتمي الى كتائب عز الدين القاسم الجناح العسكري لحركة حماس.

وكان مسؤول امني مصري اوضح ايضا ان يوسف ابو زهري quot;كان يعاني من امراض في القلب والكلي والكبد وتوفي وفاة طبيعية بسبب مضاعفات المرضquot; في سجن برج العرب (على بعد حوالى 100 كيلومتر شمال غرب القاهرة).

واكد سامي ابو زهري وفاة شقيقه اثر اصابته quot;بنزيف حاد نتيجة التعذيب الذي تعرض له خلال الاسبوعين الماضيينquot; مشيرا الى ان مصلحة السجون المصرية quot;رفضت نقله الى المستشفى الا بعد تدهور حالته الصحيةquot;. وكانت المنظمة المصرية لحقوق الانسان كبرى المنظمات الحقوقية المصرية، اكدت في تقرير اصدرته في اذار/مارس الماضي ان 13 مصريا توفوا جراء التعذيب في السجون المصرية بين حزيران/يونيو 2008 وشباط/فبراير 2009.