الكويت: يبدأ ملك سوازيلاند مسواتي الثالث اليوم زيارة رسمية إلى الكويت تستمر أربعة أيام يجري خلالها مباحثات مع أميرها تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في كل المجالات اضافة الى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وترتبط دولة الكويت بعلاقات صداقة متينة مع مملكة سوازيلاند قائمة على الثقة والاحترام المتبادل.

وشهدت السنوات القليلة الماضية نشاطا ملحوظا بين البلدين سعيا الى توطيد العلاقة وتطويرها وتمثل ذلك في تبادل الزيارات وتعيين السفراء والتعاون المشترك في المشاريع التنموية بين البلدين.

وكان الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء قد زار سوازيلاند في شهر يوليو الماضي واجرى مباحثات مع الملك مسواتي الثالث تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات.

وتم خلال الزيارة تقليد المحمد وسام مملكة سوازيلاند من الدرجة الاولى تقديرا وامتنانا لدولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا وللعلاقات الوطيدة بين المملكة ودولة الكويت.

وتمخض عن هذه الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية شملت مجالات التعاون الاقتصادي والفني وتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة والتعاون الثقافي والفني والتعاون في مجالات التعليم العالي واتفاق انشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومة دولة الكويت وحكومة مملكة سوازيلاند ومذكرة تفاهم بشأن اقامة المشاورات الثنائية بين وزارتي خارجية البلدين.

كما تم التوقيع على اتفاق للتعاون في مجال الخدمات الجوية ومذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة الكويت ورابطة اصحاب الاعمال وغرفة وتجارة سوازيلاند.

ويؤكد الكثير من المسؤولين في مملكة سوازيلاند في مناسبات عديدة استعداد بلادهم لتقديم كل التسهيلات لرجال الاعمال الكويتيين وضمان استثماراتهم بما يعود بالنفع على البلدين وشعبيهما الصديقين خصوصا في ظل تعدد الفرص الاستثمارية في بلادهم.

- يذكر ان هذه هي الزيارة الثانية للملك مسواتي الثالث للكويت حيث كانت الاولى في شهر فبراير عام 2008 اجرى خلالها مباحثات تركزت حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في جميع المجالات وخلال هذه الزيارة اثنى الملك على الدور الذي تقوم به الكويت بالمساهمة في عملية التنمية في بلاده متطلعا الى تعزيز اكبر للعلاقات بين البلدين.

وتشير احصاءات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الى انه قدم قرضين لسوازيلاند الأول في يونيو عام 1998 لتمويل مشروع طريق تلنغانو - لافوميسا بقيمة 3.1 مليون دينار كويتي والثاني في شهر يونيو الماضي لتمويل مشروع الطريق السريع بادلين - مطار سكوبي الدولي الذي يهدف الى ربط المطار بشبكة الطرق الوطنية لمقابلة الطلب المتزايد على حركة نقل الركاب والبضائع من خلال انشاء طريق صالح للاستخدام على مدار السنة بقيمة 3.650 مليون دينار.

كما قدم الصندوق منحة مالية بلغت قيمتها 3.5 مليون دولار وذلك للاسهام في تمويل مبنى الكويت الرياضي في جامعة سوازيلاند.

وتشمل هذه المنحة تشييد وتجهيز منشأة رياضية متعددة الاغراض في موقع متميز ضمن حرم جامعة سوازيلاند في مدينة كوالوزيني وتضم المنشأة صالتين مغلقتين بمساحة اجمالية حوالي 3800 متر مربع يفصل بينهما ممر مكشوف.

وتضم الصالة الاولى مسبحا ذا حرارة ثابتة مع مدرج يتسع لحوالي 300 متفرج بينما تضم الصالة الثانية قاعة ألعاب لممارسة رياضات متعددة اضافة الى مدرج يتسع لنفس العدد من المتفرجين.

وتعتبر سوازيلاند مملكة افريقية داخلية تحيط بها جنوب افريقيا من الشمال والجنوب والغرب وموزمبيق من الشرق ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة وعاصمتها مبابان.