تشن القوات البرية والمقاتلات الباكستانية هجوما واسعا ضد مقاتلي طالبان على ثلاث جبهات في جنوب وزيرستان التي تعد جزءا من منطقة القبائل شبه المستقلة والمحاذية لافغانستان.

إسلام آباد: تتالف منطقة القبائل من سبع مقاطعات وهي خارج السيطرة المباشرة للحكومة. واستغل الاف المتطرفين الاسلاميين غياب السيطرة وضعف قوات الامن الحكومية لاقامة مخابئ لهم في تلك المنطقة.

وفي ما يلي بعض الحقائق عن مناطق القبائل الخاضعة للادارة الفدرالية:

- تتالف من سبع مقاطعات هي: باجور، خيبر، كورام، مهمند، شمال وزيرستان، اوراكزاي، وجنوب وزيرستان.

- معظم سكانها البالغ عددهم اربعة ملايين هم من الباشتون، وهي جماعة اتنية متمسكة بعادات الثار. وتشكل هذه الاتنية اغلبية في افغانستان. ويرفض العديد من سكان المنطقة الاعتراف بخط دوراند الذي رسمه البريطانيون والذي يفصل السكان بين البلدين ويفرق العائلات.

- لمنطقة القبائل ممثلون في البرلمان الباكستاني، وتخضع للسلطة التنفيذية للرئيس، الا ان التشريعات الوطنية لا تنطبق على المنطقة الا بامر واضح من الرئيس.

- يعين الرئيس الباكستاني حاكما للمقاطعة الحدودية الشمالية الغربية. ويكلف هذا الحاكم كذلك بالاشراف على منطقة القبائل. ويعتبر رئيس الدولة المسؤول المباشر عنه.

- يحكم منطقة القبائل quot;تشريع الجرائم الحدوديquot; الذي وضعه الحكام البريطانيون الاستعماريون العام 1901 انطلاقا من حرصهم على ارضاء مقاتلي الباشتون الاشداء الذين قاوموا اية محاولة للاستعمار.

- لكل مقاطعة من المقاطعات السبع اداري تعينه الدولة يعرف باسم الوكيل السياسي. ويقوم على تطبيق العدالة والقانون وتسيير الحكومة المحلية زعماء قبائل معينين محليا ومجالس الوجهاء المعروفة باسم الجيرغا.

- في كلمة القاها في اذار/مارس وصف الرئيس الاميركي باراك اوباما جبال ووديان وكهوف منطقة الحدود بانها quot;اخطر منطقة في العالمquot;.

- يقول مسؤولون اميركيون ان عناصر القاعدة فروا الى منطقةالقبائل بعد ان اطاحت العمليات التي قادتها الولايات المتحدة بنظام طالبان في افغانستان العام 2001، ويستخدمون تلك المنطقة الان كقاعدة للتخطيط لهجمات على الغرب والمنطقة.

- تتمركز حركة طالبان باكستان التي يتزعمها حكيم الله محسود في غالبيتها في منطقة جنوب وزيرستان، رغم ان لها نفوذا مسلحا في المقاطعات السبع جميعا.

- يعتقد ان حركة طالبان باكستان تضم ما بين 20 و25 الف مقاتل في انحاء منطقة القبائل الباكستانية، كما ان لها ما بين 10 و12 الف مقاتل في جنوب وزيرستان.

- الهجوم الحالي الذي تشنه القوات الباكستانية على تلك المنطقة هو سادس عملية كبرى تجري في منطقة القبائل منذ انضمام باكستان للحرب على الارهاب التي تشنها الولايات المتحدة. وقتل اكثر من الفي جندي باكستاني في القتال ضد المسلحين الاسلاميين. ولم تحقق العمليات الماضية الكثير من النجاح.

- يبلغ عدد سكان جنوب وزيرستان نحو 600 الف شخص، الا ان مسؤولين يقولون ان اكثر من 100 الف مدني فروا من المنطقة منذ اب/اغسطس الماضي تحسبا من الهجوم الاخير.

- تعد قبيلة محسود اكبر قبائل جنوب وزيرستان. اما قبيلة وزير التي تعد ثاني اكبر قبيلة، فتعيش على الحدود الافغانية وتتحالف مع الحكومة. ووقع فصيل صغير من قبيلة محسود اتفاق سلام مع الحكومة.

- ادت هجمات صاروخية اميركية على منطقة القبائل الى مقتل نحو 600 شخص بمن فيهم عدد من قادة القاعدة اضافة الى بيت الله محسود امير الحرب السابق وزعيم حركة طالبان-باكستان.