روما: عبر رئيس الجمهورية الايطالية جورجو نابوليتانو، في ختام لقاءه في القصر الرئاسي مع الملك الأردني عبد الله الثاني، عن أمله في أن توفر إسرائيل quot;حسن النية والاستعداد لاستئناف مفاوضات السلام مع السلطة الوطنية الفلسطينيةquot;.

وشدد الرئيس الإيطالي الذي أجرى محادثات سياسية مع العاهل الأردني بعد ظهر اليوم على أن quot;جميع الأطراف تدفع ثمن استمرار الصراع الذي لا يزال بعيداً عن الحل، فالسكان الفلسطينيون يعيشون في ظروف غير إنسانية لا سيما في قطاع غزة، بينما لا يمكن لإسرائيل أن تضمن الأمن الكامل إلا إذا كان هناك سلام مع الشعب الفلسطينيquot;. وأضاف quot;إن الثمن تدفعه ليس فقط جميع بلدان منطقة الشرق الأوسط ولكن أيضا سائر دول منطقة البحر الأبيض المتوسط، لأن هذه الحالة تشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق الإمكانيات الكامنة لاقتصادياتنا ومجتمعاتنا quot;.

ولفت نابوليتانو إلى أنه quot;على الرغم من استمرار الاتصالات بين الطرفين الفلسطينيين حركة حماس وفتح من أجل التوصل إلى اتفاق، فإن انطلاق المفاوضات الرامية إلى حل المشاكل الأساسية يفرض نفسه، ويحدونا الأمل في حسن النية واستعداد دولة إسرائيلquot;، وأضاف quot;نقول ذلك باعتبارنا دولة مرتبطة بصداقة متينة واحترام عميق مع إسرائيل quot;.

من جهته، طالب العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الثلاثاء في ختام لقاء في روما مع الرئيس الايطالي جورجو نابوليتانو اسرائيل بوضح حد للاستيطان في الاراضي الفلسطينية وبان تقرر ما اذا كانت تريد فعلا الاندماج في المنطقة.

ونقلت وكالة الانباء الايطالية عن العاهل الاردني قوله quot;على اسرائيل ان تقرر ما اذا كانت تريد الاندماج نهائيا في المنطقة او البقاء خارجها وبالتالي عليها وضع حد للاستيطانquot;.

وفي سياق حديثه عن الجهود الرامية الى التوصل لتسوية القضية الاسرائيلية-الفلسطينية، اعرب العاهل الاردني عن quot;خيبة امله لان المفاوضات تراوح مكانهاquot;.

وقال quot;لكن لا يمكننا التراجع علينا العمل بجدية اكبر للتوصل الى حل على اساس الدولتين والى سلام شامل على المستوى الاقليمي لان البديل هو استمرار النزاعاتquot;.

من جهته اعرب نابوليتانو عن تأييده لquot;استئناف الحوار المباشر سريعا بين الاسرائيليين والسلطة الفلسطينية لانه ليس هناك ضرورة ملحة للتوصل الى اتفاق سلام عادل ودائمquot;.

واضاف الرئيس الايطالي quot;نتوقع من اسرائيل ان تبدي استعدادا وحسن نيةquot;.

ويتوقع ان يلتقي العاهل الاردني الاربعاء رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني.

وكان برلوسكوني طلب قبل اسبوعين تجميد بناء المستوطنات الاسرائيلية لدى استقباله في روما رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.