ذكرت وسائل اعلام رسمية أن الصين بدأت عملية بحث عن حطام قاذفة تابعة لسلاح الجو الاميركي وعن رفات طاقمها بعد نحو ستة عقود من سقوطها على الجزء الجنوبي من البلاد خلال الحرب الكورية.

بكين: قالت وكالة شينخوا للانباء في تقرير أذاعته في ساعة متأخرة ليل الاثنين ان النيران اشتعلت بالقاذفة بي-29 وانها تحطمت في منطقة راوبينج باقليم جوانجدونج في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني عام 1950 . وعثر سكان المنطقة على 15 جثة دفنت أربع منها في موقع الحادث.

ويبعد موقع التحطم مئات الاميال عن المنطقة التي كانت تشهد قتالا حينذاك ولكنه على الطريق المؤدي للقواعد الامريكية في اليابان والتي كانت القاذفات تعمل منها خلال الحرب. وقالت شينخوا ان القائمين على السجلات العسكرية بالصين يفحصون الان وثائق قديمة وquot;من المرجح جدا أن يكتشفوا رفات جنود على القاذفة الاميركية بي-29.quot;

وأضافت quot;من خلال الفحص المبدئي للسجلات تم اكتشاف أكثر من 100 وثيقة تتعلق بالجنود الاميركيين المفقودين.quot; وتقول وزارة الدفاع الاميركية ان أكثر من 8100 عسكري أميركي مازالوا مسجلين كمفقودين خلال الحرب الكورية التي حاربت فيها قوات بقيادة الولايات المتحدة الكوريين الشماليين وحلفاءهم الصينيين.