حث الامين العام للحلف الاطلسي الافغان الى الاقبال على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

بروكسل، اوتاوا: دعا الحلف الاطلسي الاربعاء الافغان الى الاقبال على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وعدم الرضوخ لتهديدات حركة طالبان التي وصفها بانها quot;عدوة الشعب الافغانيquot; بعد الاعتداء الذي استهدف الاربعاء الامم المتحدة في كابول.

وقال الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن في بيان quot;ان ضحايا هذا الاعتداء الارهابي كانوا يريدون مساعدة الشعب الافغاني على بناء حياة افضل. وحركة طالبان باستهدافهم انما كشفت مرة جديدة انها بالفعل عدوة الشعب الافغانيquot;.

وادى الاعتداء الذي استهدف الاربعاء مقر ضيافة خاص بالامم المتحدة في كابول الى مقتل خمسة من عاملين مع الامم المتحدة على الاقل وشرطيين.

وسبق ان حذرت حركة طالبان من انها بدأت quot;المرحلة الاولىquot; من حملتها لافشال الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال جيمس اباثوراي المتحدث باسم الامين العام للحلف الاطلسي في وقت لاحق في تصريح صحافي ان quot;هدف طالبان من الاعتداء الذي حصل هذا الصباح هو زرع الرعب في نفوس المجتمع الدولي والشعب الافغانيquot;.

واضاف المتحدث quot;ان التحدي بالنسبة الينا هو العمل على افشال خطط طالبان، ونحن ندعو الافغان الى استخدام حقهم الديموقراطي الذي قاتلوا من اجله وهو اختيار قادتهم بانفسهم وسنساعدهم على ممارسة حقهم بالتصويتquot;.

وتضم القوة الدولية التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان نحو 71 الف جندي من 43 دولة في حين تقود الولايات المتحدة وحدها قوة من نحو ثلاثين الف رجل.

كندا تشجع الافغان على التصويت رغم الاعتداءات quot;الجبانةquot;

الى ذلك، شجعت كندا الافغان على التوجه الى صناديق الاقتراع في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية رغم الاعتداء quot;الجبانquot; الذي استهدف الاربعاء دارا للضيافة تابعة للامم المتحدة في كابول، كما اعلن وزير الخارجية لورانس كانون.

وقال كانون في بيان quot;تدين كندا بشدة الاعتداءات العنيفة التي نفذت اليوم في كابول ولا سيما الاعتداء الذي استهدف منزلا للامم المتحدة اودى بحياة عدد من الاشخاص بينهم موظفون في الامم المتحدة، وجرح اخرينquot;.

واضاف quot;ان هذه الاعمال الجبانة التي ارتكبت قبل اقل من اسبوعين على الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في افغانستان لن تثني المجتمع الدولي عن دعم الافغان في ممارسة حقهم الانتخابيquot;.

وقال quot;اننا نشجع كل الافغان على ممارسة حق التصويت الذي كلفهم غاليا من اجل تحديد مستقبل بلادهم عبر المشاركة في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسيةquot;.