اصدرت الصين حكما على 19 شخصا من شينجيانغ راوحت بين ثلاث سنوات والسجن مدى الحياة لارتكابهم جرائم ضد امن الدولة

بكين: اصدر القضاء الصيني احكاما على 19 شخصا في اقليم شينجيانغ (شمال غرب) راوحت بين السجن ثلاث سنوات والسجن مدى الحياة لارتكابهم جرائم ضد امن الدولة، بحسب ما اعلنت منظمة اويوغورية للدفاع عن حقوق الانسان مقرها في الولايات المتحدة. ودانت منظمة quot;اويغور اميركان سوسايتيquot; في بيان ليل الخميس quot;عدم اجراء محاكمة علنيةquot; لهؤلاء المتهمين.

وكانت وكالة quot;تشاينا نيوز سيرفيسquot; اشارت الاسبوع الماضي الى ان المتهمين، واسماؤهم تدل على انهم من الاويغور، يحاكمون بتهمة quot;الاخلال بامن الدولةquot;.

وبحسب الوكالة نفسها فان المحكوم بالسجن المؤبد اتهم بالدعوة الى عصيان مدني وquot;الجهادquot;، فيما صدرت احكام بالسجن بحق المتهمين ال18 الاخرين تراوح بين 3 و15 عاما بعد ادانتهم بانهم quot;انفصاليونquot; وبالايذاء المتعمد في حالات مرتبطة باحداث 5 تموز/يوليو في اورومتشي عاصمة الاقليم ذي الغالبية المسلمة.

واصدر القضاء الصيني 12 حكما بالاعدام في المواجهات الدموية التي وقعت في اقليم شينجيانغ، مع وقف تنفيذ بعض هذه الاحكام. وقتل 197 شخصا على الاقل في احداث 5 تموز/يوليو معظمهم من اتنية الهان. وبعد ايام عمد هؤلاء الى القيام باعمال انتقامية مستهدفين الاويغور.