مقديشو: قتل صومالي ويمني ليل السبت الاحد خلال تبادل لاطلاق النار في البحر بين سفينة حربية نروجية تابعة للعملية الاوروبية لمحاربة القرصنة (اتالانت) في شمال شرق الصومال.

ووقع الحادث عند الساعة 1,00 من فجر الاحد (السبت، 22,00 تغ) على بعد 12 ميلا بحريا الى شرق منطقة علولة في منطقة بوتلاند التي تتمتع باستقلال ذاتي وذلك خلال عملية مراقبة عادية لسفن الصيد، حسب ما اعلن مسؤولون صوماليون واوروبيون.

وقال حاكم اقليم منطقة باري (بوتلاند) موسى جيلي فارول ومساعد المسؤول عن قوات الامن في علولة سعيد مرسي لوكالة فرانس برس ان يمنيا وصوماليا قتلا في تبادل اطلاق النار كما سقط ثلاثة جرحى بينهم يمنيان.

وفي بيان نشر مساء الاحد، اقرت العملية الاوروبية لمحاربة القرصنة ان عسكريين من السفينة الحربية النروجية quot;فريدجوف مانسنquot; ردوا على اطلاق نار صدر من احدى السفن التي كانت عرضة للمراقبة.

وقال احد قادة القوة الاوروبية هو جون هاربور ان quot;العسكريين ردوا دفاعا عن النفس وهو امر مشروع ثم انسحبوا الى بعد الف متر لان مهمتهم الاساسية هي مواكبة سفينة شحن تنقل مساعدات لبرنامج الغذاء العالمي سوف تواصل طريقهاquot;.

واضاف quot;لسنا على علم بسقوط قتلى او جرحى على متن السفينةquot;.

واوضحت القوة الاوروبية ان اي عسكري نروجي لم يصب بجروح.

واوضح هاربور quot;لم يكن الامر يتعلق بصيادين ابرياء، كانوا مسلحين باسلحة حربية وببنادق كلاشنيكوفquot;.

وقال الحاكم فارول في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;صيادا يمنيا وشخص صومالي قتلا كما سقط ثلاثة جرحى، بينهم يمنيانquot;.

ويتحصن معظم القراصنة الصوماليين الذين يجوبون مياه خليج عدن والمحيط الهندي، في منطقة بوتلاند.

واصبح مرفأها وعاصمتها الاقتصادية بوساسو محطة للهجرة غير الشرعية باتجاه اليمن والسعودية.