موسكو: من المقرر أن يناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في قبرص في 4 نوفمبر، في إطار زيارته الرسمية إلى هذا البلد التي تستغرق يومين، التعاون بين البلدين وكذلك التسوية في الشرق الأوسط والقضية النووية الإيرانية. أعلن ذلك في تصريح لنوفوستي الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية اندري نستيرينكو.

فقال الناطق إن الزيارة تستهدف مواصلة الحوار السياسي النشط مع الجانب القبرصي بشأن مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والدولية. كما قال نستيرينكو إنه quot;سيجري أيضا تبادل آراء بصدد الأجندة الدولية الواسعة، وبالتحديد الوضع المتعلق بالتسوية في الشرق الأوسط، وفي العراق وسورية ولبنان، وحول البرنامج النووي الإيرانيquot;.

وينص برنامج تواجد لافروف في قبرص على محادثات مع الرئيس القبرصي ديميتريس خريستوفياس، ورئيس مجلس النواب ماريوس كارويان، ومباحثات مع نظيره القبرصي ماركوس كيبريانو.

وقد زار رئيس مجلس النواب القبرصي، رئيس الحزب الديمقراطي ماريوس كارويان روسيا في الاعشور الأخير من الشهر الماضي. وأكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في اللقاء مع الضيف، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وقبرص، سيعود إلى ما كان عليه بعد تجاوز الأزمة المالية العالمية.

وأشار بوتين بهذا الصدد إلى أن الحكومة الروسية وافقت في بداية الشهر على إبرام البروتوكول الملحق بالاتفاقية الموقعة بين حكومتي روسيا وقبرص لحماية الاستثمارات البينية. وقال رئيس الوزراء الروسي: quot;أعتقد أن توقيع هذه الوثيقة من قبل الطرفين، يجعل التعاون التجاري بين بلدينا أكثر شفافيةquot;. وشدد بوتين بصفة عامة على أن quot;العلاقات الروسية القبرصية تتطور بشكل جيدquot;. وفي نهاية اللقاء أكد رئيس البرلمان القبرصي لبوتين تمسك قبرص بدعم السياسة الخارجية الروسية.