برلين: قال ريتشارد غولدستون رئيس تحقيق أجرته الامم المتحدة واتهم اسرائيل بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة انه مستاء من رد الفعل quot;الفاترquot; في الولايات المتحدة ازاء ما توصل اليه تقريره.
وانتقد التقرير الذي اعده غولدستون وهو قاض جنوب افريقي اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة في الحرب التي دارت في اواخر ديسمبر كانون الاول وبداية يناير كانون الثاني وقتل فيها ما يصل الى 1387 فلسطينيا و13 اسرائيليا لكنه كان اشد انتقادا لاسرائيل.

وامهل التقرير اسرائيل وحماس ستة اشهر لاجراء تحقيقات ذات مصداقية والا مواجهة محاكمة محتملة في لاهاي.
وقال غولدستون لصحيفة داس بارلامنت التي يصدرها مجلس النواب بالبرلمان الالماني quot;ردود الفعل في المجتمع الدولي كانت شديدة التباين لكن الفتور في الولايات المتحدة أصابني بخيبة أمل.quot;

واضاف طبقا للنص الالماني لتصريحاته التي نشرت يوم الاحد quot;كنت امل ان تجد دعوتنا لاتخاذ خطوات قانونية وملاحقة اشخاص على مستوى وطني اذانا صاغية بدرجة اكبر.quot;
وانتقدت اسرائيل التقرير ووصفته بانه غير متوازن وتقول ان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الذي فوض باعداد التقرير متحيز ضدها.
وغولدستون (71 عاما) هو نفسه يهودي وقاد لجنة تحقيق في العنف السياسي وانشطة فرق القنص التابعة للشرطة في اوائل التسعينات في بلاده.