اعلن مسؤول عسكري روسي كبير الثلاثاء ان جورجيا تعمل في شكل نشط على معاودة التسلح متزودة عتادا من الخارج وبات مستوى قدراتها العسكرية أعلى منه عند اندلاع الحرب الروسية الجورجية في اب/اغسطس 2008.

موسكو: قال رئيس هيئة اركان القوات الروسية نيكولاي ماكاروف في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية ان quot;عمليات تسليم الاسلحة لجورجيا تجري بوتيرة سريعة جدا. واليوم باتت قدرات جورجيا (العسكرية) اعلى بكثير مما كانت عليه في اب/اغسطس العام الماضيquot;.

واستبعد ان تكون الولايات المتحدة تزود جورجيا هذه الاسلحة وقال ان quot;الاميركيين لا يسلمون الاسلحة مباشرة. واذا باعوا كميات منها، فسيكون ذلك على الارجح بواسطة طرف اخرquot;. واكدت مصادر في قوات الامن الاثنين لوكالة ايتار تاس ان شركة الاسلحة بارنيغتون آلاينس التي تتخذ مقرا لها في شيكاغو عرضت على جورجيا بيعها تجهيزات عسكرية ولا سيما صواريخ، بقيمة اجمالية quot;تفوق مئة مليون دولارquot;.

ودارت حرب خاطفة بين موسكو وتبيليسي استمرت خمسة ايام في اب/اغسطس 2008 من اجل السيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية الجورجية واسفر النزاع عن هزيمة كبرى لجورجيا. واعترفت روسيا بعد ذلك باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا المنطقة الانفصالية الاخرى التي فقدت تبيليسي السيطرة عليها ولا يزال توتر حاد مخيما في المنطقة.