اعلن اشكينازي الثلاثاء امام لجنة برلمانية ان الجيش الاسرائيلي ارتكب quot;اخطاءquot; واصيب مدنيون quot;من طريق الخطأquot; خلال الهجوم الاخير على قطاع غزة، الا انه نفى ان يكون ارتكب اي جريمة حرب.

القدس: قالرئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال غابيالجنرال اشكينازي امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بحسب ما نقل عنه احد المشاركين في الاجتماع quot;نحن لسنا جيش قطاع طرق، ولم نرصد اي حادث يؤكد ان جنديا استهدف عمدا امرأة او طفلاquot;.وهي من المرات النادرة التي يعلق فيها رئيس اركان الجيش الاسرائيلي على تقرير غولدستون.

وكان هذا التقرير الذي اعد بطلب من مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة اتهم اسرائيل والمجموعات المسلحة الفلسطينية بارتكاب quot;جرائم حربquot; خلال الهجوم على غزة في اواخر العام الماضي، ما ادى الى مقتل نحو 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا. واقرت الجمعية العامة للامم المتحدة مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الحالي قرارا يعطي اسرائيل والفلسطينيين ثلاثة اشهر لفتح تحقيقات quot;تتمتع بمصداقيةquot; حول الاتهامات الواردة في تقرير غولدستون الذي سيعرض لاحقا على مجلس الامن.

وكانت اسرائيل رفضت في شكل قاطع كل ما ورد في تقرير غولدستون واعتبرته منحازا ضدها. واكد الجنرال اشكينازي ان الجيش الاسرائيلي اجرى تحقيقات اكدت عدم وقوع اي جريمة حرب في قطاع غزة. واضاف في هذه الجلسة المغلقة quot;لقد ارتكبنا اخطاء واصبنا مدنيين في شكل عرضي، مثلما اصبنا جنودا اسرائيليين في شكل عرضيquot;.

واوضح الجنرال اشكينازي ان الجيش تلقى 130 شكوى واستمع الى نحو 60 فلسطينيا. وما يخشاه الجيش الاسرائيلي هو احالة قادته العسكريين والسياسيين امام المحكمة الجنائية الدولية.