يعقد مجلس الجامعة العربية اليوم اجتماعا غير عادي لمناقشة أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون

القاهرة: يعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعا غير عادي اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة برئاسة سوريا لمناقشة أوضاع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وتعيين أمين عام مساعد لقطاع الأمن القومي بالجامعة خلفا للراحل السفير موفق نصار. وقال مصدر مسؤول بالجامعة العربية إن سوريا طلبت تعيين السفير سمير القصير لشغل هذا المنصب خلفا للسوري الراحل موفق نصار.

وأشار المصدر إلى أن وزير خارجية قبرص ماركوس كبريانو سيشارك في الاجتماع موضحا أن الاجتماع سيناقش مذكرة شارحة حول الأوضاع المتردية للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

واتهمت المذكرة التي أعدتها الجامعة العربية إسرائيل بسرقة الأعضاء البشرية للأسرى والمعتقلين كما أن إسرائيل تعتقل نحو 355 طفلا مع وجود معاناة شديدة من المعاملة غير الإنسانية التي تفتقر لأبسط مبادئ حقوق الطفل التي نصت عليها الاتفاقيات الدولية . وتفيد المذكرة أنه لا يزال هناك 33 امرأة فلسطينية في السجون الإسرائيلية تعرضن للإهانة والتعذيب الجسدي والنفسي والعزل الانفرادي ويتم انتزاع الاعترافات منهن بالقوة .

ولفت المصدر إلى أن وزير شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع سيقدم تقريرا أمام اجتماع المجلس يستعرض فيه الممارسات غير الإنسانية التي تمارسها إسرائيل بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي. وأكد المصدر على أهمية تنسيق المساعي والجهود من أجل وقف الممارسات العنصرية الإسرائيلية الممنهجة ضد المعتقلين الفلسطينيين والعرب داخل سجون الاحتلال.

وشدد المصدر على أهمية تضافر جهود مختلف الأطراف العربية والدولية لوضع حد لمشكلة اعتقال عدد كبير من الفلسطينيين إداريا ودون محاكمة، ولإنهاء معاناة الأسيرات والأطفال ممن هم دون سن 18 عاما.

وأشار إلى وجود أكثر من /11000/ معتقل أسير فلسطيني بينهم حوالي /100/ أسيرة وبعضهن أنجبن داخل المعتقل، بالإضافة إلى أكثر من /400/ كبار السن وحوالي /1400/ معتقل إداري دون محاكمة ودون تهمة واضحة. كما سينظر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين في طلب كل من النرويج وسلوفينيا باعتماد سفيريهما في مصر كمفوضين لدى الجامعة العربية.