عمان: أعتبر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الثلاثاء في عمان انه quot;من غير الممكن الاستمرارquot; بعملية السلام من دون رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس.

وقال كوشنير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات عقب لقائه الرئيس الفلسطيني في عمان quot;نريد ان نؤكد أن الرئيس عباس لا غنى عنه ولا يمكن الاستمرار بعملية السلام من دونهquot;.

واضاف quot;موقف فرنسا واضح ومعروف وليس هناك ما هو اكثر الحاحا من استئناف المحادثات السياسية من اجل دفع عجلة السلام الى الامامquot;.

واكد كوشنير quot;نحن لا ندعو لاستئناف المفاوضات من نقطة الصفر بل الى الاستمرار في عملية التفاوض حتى نصل الى قيام دولة فلسطينية ديموقراطية قابلة للحياة تعيش بسلام الى جانب اسرائيل مع ضمان أمن اسرائيلquot;.

وعبر كوشنير عن دعم بلاده لعباس قائلا quot;جئت لأقدم دعم فرنسا ولأعبر عن صداقة فرنسا للرئيس عباس والسيد صائب عريقات وجئت لأقول اننا مصرون ومصممون على المضي قدما في عملية السلامquot;.

وكان عباس قد اصدر الشهر الماضي مرسوما رئاسيا يدعو فيه لإجراء الانتخابات العامة (الرئاسية والتشريعية) في الرابع والعشرين من كانون الثاني/يناير القادم واعلن بعدها انه لا ينوي الترشح لولاية جديدة.

من جانبه، قال عريقات ان كوشنير أكد خلال اللقاء مع الرئيس الفلسطيني quot;دعم فرنسا للرئيس عباس وخيار الدولتينquot;.

ويجري كوشنير محادثات في اسرائيل الاربعاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ونظيره افيغدور ليبرمان ووزير الدفاع ايهود باراك وزعيمة المعارضة تسيبي ليفني.