كانت سوريا واسرائيل دخلتا في مفاوضات غير مباشرة بوساطة تركية، غير ان سوريا اوقفت هذه المفاوضات في كانون الاول/ديسمبر بعد الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة، وتجلى هذا التوتر في استبعاد اسرائيل من مناورات عسكرية جوية دولية في تركيا في تشرين الاول/اكتوبر.

اسطنبول: اكد وزير التجارة والصناعة الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر الاثنين في اسطنبول ان تركيا تستطيع ان تساهم في quot;اعادة الامور الى نصابهاquot; في النزاع بين اسرائيل وسوريا.

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن الوزير الاسرائيلي قوله ان quot;تركيا يمكنها ان تساهم في اعادة الامور الى نصابها في النزاع بين اسرائيل وسوريا. وعلى تركيا ان تمارس دورهاquot;.

وبن اليعازر هو اول وزير اسرائيلي يزور تركيا منذ فتور العلاقات بين البلدين منذ نحو عام.

وردا على سؤال حول الوساطة التركية المحتملة في المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل وسوريا قال الوزير الاسرائيلي quot;ان وجود علاقات جيدة بين تركيا وسوريا شيء لا يزعجناquot;.

في المقابل استبعد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في نهاية الاسبوع الماضي ان تتمكن تركيا من القيام مجددا بدور الوسيط، وقال quot;بعد كل الشتائم والتهجم من قبل الاتراك على دولة اسرائيل ورئيسها ورئيس وزرائها (...) لا يمكنهم ان يكونوا وسطاء بيننا وبين السوريينquot;.

واشار بن اليعازر الذي يعتزم لقاء مسؤولين اتراك الثلاثاء في انقرة الى ان زيارته تندرج في اطار جهود بلاده من اجل quot;مواصلة تعزيز العلاقاتquot;.

وقال quot;لقد جئت الى هنا لنقل رسالة من رئيس الوزراء الاسرائيلي الى المسؤولين الاتراك مفادها اننا نريد تبديد الاجواء السلبية التي تنعكس على علاقاتنا الثنائية.