طلب بينغ الاحد quot;ادانة بالاجماعquot; للهجمات التي تستهدف قوة حفظ السلام المشتركة بين الاتحاد الافريقي والامم المتحدة، والتي اسفر اخرها عن مقتل خمسة روانديين من عناصر القوة.

اديس ابابا : قال رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جانبينغ في بيان quot;ان رئيس المفوضية يشدد على ان التصعيد في الاعمال الاجرامية من كل الانواع ضد قوة حفظ السلام يندرج في اطار التصدي للتقدم الذي تحقق تدريجيا في التكفل باحتياجات السكان في دارفور وتهدئة مخاوفهم وتلبية تطلعاتهمquot;. واضاف quot;ان مثل هذه الاعمال المدانة يجب ان تلقى ادانة بالاجماع، ويجب ان يجري البحث بقوة عن منفذيها والمخططين لها ومعاقبتهم بحسب الاصولquot;.

واضاف البيان ان الاتحاد الافريقي quot;يذكر بان قوة حفظ السلام تنتشر في دارفور لمصلحة الشعب السوداني الذي ترغب افريقيا وبقية المجتمع الدولي في مواكبة سعيه وراء السلام والمصالحةquot;.

وقتل خمسة روانديين من قوة حفظ السلام الافريقية الدولية في نهاية الاسبوع في هجومين منفصلين ما يرفع الى 22 عدد القتلى الذين ينتمون الى هذه القوة منذ بداية انتشارها في كانون الثاني/يناير 2008. وتعد قوة السلام حاليا اكثر من 18 الف جندي وشرطي على الارض.

وفي بيان سابق مساء السبت، اعرب بينغ عن quot;ادانته الشديدةquot; لهذين الهجومين. وقد اسفر النزاع في دارفور منذ 2003 عن مقتل 300 الف شخص بحسب تقديرات الامم المتحدة، وعشرة الاف فقط بحسب الخرطوم، مع نزوح 2,7 مليون شخص.