الخرطوم: دعت منظمة العفو الدولية للدفاع عن حقوق الانسان السلطات السودانية الجمعة الى سحب التهم الموجهة الى الصحافية لبنى الحسين بارتداء بنطلون quot;غير محتشمquot; وهي جريمة تستحق 40 جلدة.

وطلبت المنظمة ايضا من السلطات السودانية الغاء المادة 152 من قانون العقوبات التي تنص على العقوبة القصوى المتمثلة ب 40 جلدة لكل شخص quot;يقوم بتصرف غير محتشم ينتهك الاخلاق العامة او يرتدي ثيابا غير محتشمةquot;.

وقالت تاواندا هوندورا من البرنامج الافريقي لمنظمة العفو الدولية ان quot;الطريقة التي استخدم بها هذا القانون ضد النساء غير مقبول وان العقوبة المقررة حتى 40 جلدة رديئةquot;.

واضافت المنظمة ان quot;هذا القانون مكتوب بهذه الطريقة بحيث يتعذر معرفة ما هو المحتشم وما هو غير المحتشمquot;، ما يفتح الطريق للاحكام الاعتباطية لدى رجال الشرطة. وتعتبر ان هذا النص quot;تمييزيquot; حيال النساء، وقد دخل حيز التطبيق في 1991 بعد سنتين على الانقلاب الذي قاده الرئيس الحالي عمر البشير بدعم من الاسلاميين.

وقد اوقفت لبنى الحسين اوائل تموز/يوليو في احد مطاعم الخرطوم مع اثنتي عشرة امرأة اخرى بينما كانت ترتدي بنطلونا وسترة طويلة. ويعتبر عناصر الشرطة هذا الزي quot;غير محتشمquot;. وستبدأ الاثنين محاكمة لبنى الحسين في العاصمة السودانية بعد ارجائها مرتين.