سرقت قصة صعود الصين كقوة عظمى الأضواء من حرب العراق وهجمات 11 سبتمبر واعتبرتأكثر القصص الإخبارية قراءة في العقد الماضي.

لوس انجليس: قال تحليل أجرته جماعة لمتابعة الاعلام تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها ان صعود الصين كقوة اقتصادية عُظمى كان أكثر القصص الإخبارية قراءة في العقد الماضي وانها سرقت الأضواء من حرب العراق وهجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة. وقالت منظمة جلوبال لانجويدج مونيتور التي ترصد استخدام الكلمة في وسائل الاعلام المطبوعة والالكترونية والانترنت للاطلاع على الاتجاهات ان هناك اهتماما قويا بالعملاق الآسيوي ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

وقال بول باياك رئيس المنظمة quot;صعود الصين الى آفاق اقتصادية جديدة غير النظام الدولي الحالي وهو مستمر في التحدي.quot; واضاف quot;ليس مفاجئا ان يتفوق تحولها المستمر كل القصص الإخبارية الأُخرى في عقد اتسم بالحرب والكارثة الاقتصادية والكوارث الطبيعية.quot; واشار الى ان القائمة التي وضعتها منظمته تستند الى عدد من الاستشهادات على مدار العقد على شبكة الانترنت والمدونات بما في ذلك وسائل الاعلام الاجتماعية فضلا عن أبرز 50 الف موقع إعلامي مطبوع والكتروني.

وتصدرت قصة الصين الأنباء أكثر من حرب العراق عام 2003 وهجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 والحرب على الارهاب التي تلتها والموت المفاجيء هذا العام لملك البوب مايكل جاكسون عن 50 عاما. وجاء في القائمة بعد ذلك انتخاب باراك اوباما لرئاسة الولايات المتحدة العام الماضي والركود العالمي 2008-2009 والاعصار كاترينا الذي دمر نيو اورليانز عام 2005 والحرب في أفغانستان وبداية الانكماش الاقتصادي.

وفيما يلي قائمة جلوبال لانجويدج مونيتور لأهم 15 قصة خبرية خلال عقد:

1. نهوض الصين - وهي قصة العقد وتفوقت على القصة الثانية على الانترنت بنسبة 400 بالمئة.

حرب العراق - الحشد والغزو والبحث عن أسلحة الدمار الشامل وزيادة القوات الأمريكية في العراق كانت الأكثر تداولا في وسائل الاعلام المطبوعة والالكترونية.

3. هجمات الحادي عشر من سبتمبر - الهجمات على مدينة نيويورك وواشنطن بدت وكأنها تضبط النغمة للعقد الجديد.

4. الحرب على الارهاب - رد الرئيس الامريكي السابق جورج بوش على هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

5. وفاة مايكل جاكسون - وتعتبر في مرتبة عالية بشكل كبير مع الوضع في الاعتبار ان الوفاة حدثت في اخر عام من العقد.

6. انتخاب اوباما كرئيس - أدت هتافات quot;أملquot; وquot;نعم نستطيعquot; الى الانتخاب التاريخي لاول امريكي من اصل افريقي لرئاسة الولايات المتحدة.

7. الركود العالمي 2008-2009 اعادة الهيكلة الاقتصادية العالمية الحالية مقابل quot;الانهيار الاقتصاديquot; الاولي او quot; التسونامي المالي.quot;

8. الاعصار كاترينا - دمر نيو اورليانز مع مشاهد الموت والدمار التي هزت الملايين في كل أنحاء العالم.

9. الحرب في أفغانستان - وهي الان في عامها الثامن.

10. الانهيار الاقتصادي ( التسونامي المالي.

11. اولمبياد بكين.

12. تسونامي جنوب اسيا الذي خلف 230 الف قتيل او مفقود.

13. الحرب ضد طالبان.

14. وفاة البابا يوحنا بولس الثاني.

15. أسامة بن لادن وكيف يراوغ القاء القبض عليه.