يزور الرئيس الصيني تركمانيا لبحث قضايا التعاون الثنائي المتبادل بين البلدين، وسيشارك في مراسم تدشين خط انابين النفط المتعدد الجنسيات .

عشق اباد:وصل الرئيس الصيني هو جينتاو اليوم بزيارة عمل إلى تركمانيا. وناقش الرئيسان التركماني قربان قول بيردي محمدوف والصيني هو جينتاو خلال مباحثاتهما في عشق أباد قضايا التعاون الثنائي المتبادل النفع بين البلدين. وسيشارك الرئيسان التركماني والصيني مع نظيريهما الكازاخي نور سلطان نزاربايف والأوزبكي إسلام كريموف يوم غد في مراسم تدشين خط أنابيب الغاز المتعدد الجنسيات quot;تركمانيا ـ الصينquot; في موقع في ولاية لباب بشمال شرق تركمانيا.

وسيتيح أنبوب الغاز المتعدد الجنسيات هذا، الذي يصل طوله إلى 7 آلاف كيلومتر، توريد 40 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى الصين على مدى 30 سنة. ومن المقرر أن يصل أنبوب الغاز الجديد إلى طاقته التصميمية في عام 2012. وتعتبر الصين أحد أكبر شركاء تركمانيا في ميدان الوقود والطاقة، وتشغل الموقع الرابع في مجمل تجارة الأخيرة الخارجية. وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2008 حوالي 1.5 مليار دولار.

ويرى الخبراء أن تدشين أنبوب الغاز quot;تركمانيا ـ الصينquot;، سيزيد حجم التجارة بين البلدين مرات. وتعتبر روسيا أكبر شريك تجاري بالنسبة لتركمانيا حاليا. وقد زاد التبادل التجاري بين البلدين في السنة الجارية، رغم الأزمة الاقتصادية العالمية، على 5 مليارات دولار.