أمر الرئيس باراك أوباما الحكومة الفدرالية الأميركية بتملك سجن في ايلينوي (شمال الولايات المتحدة) تمهيدا لنقل معتقلين في غوانتانامو اليه، وفق ما افاد مسؤول في الادارة الاميركية رافضا كشف هويته.

واشنطن: قال مسؤول في الادارة الاميركية لم يكشف عن هويته ان quot;الادارة ستعلن (الثلاثاء) ان الرئيس باراك أوباما امر الحكومة الفدرالية بتملك سجن تومسون في ايلينوي تمهيدا لنقل (...) عدد محدود من معتقلي غوانتانامو اليهquot;، مضيفا ان quot;من الضروريquot; اغلاق معتقل غوانتانامو لحماية quot;الامن القوميquot;. وذكرت صحيفة quot;شيكاغو تريبيونquot; المحلية ان ما بين 35 و90 معتقلا في غوانتانامو قد يتم نقلهم الى ايلينوي.

وكان اوباما اعلن في مستهل ولايته انه سيغلق معتقل غوانتانامو في كانون الثاني/يناير 2010، لكنه اقر اخيرا بانه لن يكون قادرا على الارجح على الوفاء بالتزامه جراء الصعوبات التي تواجهها ادارته في تقرير مصير 210 معتقلين لا يزالون في المعتقل المذكور.

واعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس في بداية هذا الشهر ان الادارة مستعدة لنقل 116 معتقلا من غوانتانامو، ولكن ثمة صعوبة في ايجاد دول مستعدة لاستقبال رجال قد يتعرضون للاضطهاد في حال اعيدوا الى بلدانهم الام. وقرار استخدام سجن تومسون لنقل معتقلين من غوانتامو اليه يؤيده حاكم ولاية ايلينوي بات كوين وعضو مجلس الشيوخ ريتشارد دوربن الذي يمثل هذه الولاية في واشنطن، لان هذا الامر في رايهما سيؤمن فرص عمل.