واشنطن:طلب محامو شاب معتقل في غوانتانامو هو محمد جواد الذي قد يكون الثاني الذي يحال امام محكمة اميركية للحق العام، الثلاثاء من قاضية فدرالية اصدار امر لاطلاق سراحه واعادته الى افغانستان خلافا لرأي ادارة باراك اوباما.

وجاء في طلب المحامين من القاضية الفدرالية ايلين هوفيل المكلفة في واشنطن ملف الشاب الافغاني في طار اجراءات مدنية للاحتجاج عى اعتقاله، ان quot;محمد جواد معتقل بشكل غير شرعي ويجب ان يطلق سراحه مهما كانت التعليمات المعطاة بهذا الخصوصquot;.

وكانت القاضية قد اعترضت على قرار الحكومة الاسبوع الماضي وتحدثت عن ملف quot;مملوء بالثغراتquot;.

وفي اطار هذه القضية، اعلنت ادارة اوباما الجمعة انها لم تعد تعتبر محمد جواد بمثابة quot;مقاتل عدوquot; وهو وضع جميع سجناء غوانتانامو الذين اعتقلوا في اطار الحرب على الارهاب ولكنه بمثابة سجين حق عام.

واعتبر محامو محمد جواد الذي اعتقل حسب الحكومة الافغانية وهو بعمر 12 عاما فقط، ان هذا الطلب هو عبثي وانه يتوجب على المحكمة ان لا تأخذه بالاعتبار. وقالوا quot;بعد سبع سنوات كان امام الحكومة الاميركية المتسع من الوقت من اجل ملىء الملفquot;.

وفي امر خطي نشر بعد طلب المحامين الثلاثاء، امهلت القاضية هوفيل الحكومة 24 ساعة كي تشرح خطيا quot;كيف تقترح حل هذا الملفquot; وعينت جلسة صباح الخميس.