هرتسيليا: قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الثلاثاء ان اية محادثات مستقبلية تجريها الولايات المتحدة مع ايران حول برنامجها النووي، يجب ان تكون محددة من حيث الوقت وان لا تستبعد الخيار العسكري. وقال باراك في كلمة في هرتسيليا quot;علينا ان نتوصل الى تفاهم استراتيجي مع الولايات المتحدة حول جوهر البرنامج النووي الايراني وان نضمن انه حتى ولو اختاروا الطريق الدبلوماسي لوقف (البرنامج)، فانه يجب ان تكون المحادثات محددة بفترة قصيرة وبعدها عقوبات صارمة ثم استعداد للتحركquot;.

واضاف quot;وقت محدود. عقوبات قاسية. وكافة الخيارات على الطاولةquot;. وتشتبه كل من اسرائيل التي تجري فيها انتخابات عامة الاسبوع المقبل، والولايات المتحدة في ان البرنامج النووي الايراني يهدف الى امتلاك قنبلة نووية، وهو ما تنفيه ايران.

واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه لن يسير على نهج سلفه جورج بوش من حيث موقفه المتشدد من ايران، واعرب عن استعداده لاجراء محادثات مباشرة مع طهران لنزع فتيل الازمة. الا ان البيت الابيض صرح الاسبوع الماضي انه رغم ان اوباما يفضل اعتماد طريق الدبلوماسية مع ايران، الا انه لا يزال يحتفظ بquot;كافة الخياراتquot; ويرفض استبعاد الخيار العسكري.