بكين: دعت الصين الخميس كوريا متابعة الحوار مع سيول لتفادي تأجيج التوتر في شبه الجزيرة الكورية في حين يشتالشمالية الى به في ان بيونغ يانغ تستعد لاجراء تجربة على صاروخ بعيد المدى. وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو عند سؤالها حول تجدد التوترات بين البلدين quot;لطالما دعمنا، بصفتنا بلدا مجاورا، جهود الكوريتين الشمالية والجنوبية نحو تحسين العلاقات وتفعيل التعاون بينهما من خلال الحوارquot;.

واضافت جيانغ يو quot;نأمل ان يفهم الفرقاء المعنيون ان المحافظة على الاستقرار يصب في مصلحة الشعبين في شبه الجزيرة الكوريةquot;. وكانت العلاقات بين الكوريتين، اللتين لا تزالان رسميا في حالة حرب منذ النزاع الدموي بينهما بين 1950 و1953، شهدت تدهورا منذ وصول الرئيس المحافظ لي ميونغ باك الى السلطة في شباط/فبراير 2008، والداعي الى التشدد حيال نظام كيم جونغ ايل.

وكانت بيونغ يانغ اعلنت الجمعة الماضي انها الغت جميع اتفاقاتها مع كوريا الجنوبية متهمة اياها بمحاولة جر البلاد quot;الى عتبة الحربquot;. وكان مسؤول اميركي اكد الثلاثاء المعلومات التي نشرتها وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) حول استعداد كوريا الشمالية لاجراء تجربة اطلاق صاروخ بعيد المدى. وتأتي زيادة التوتر بين الكوريتين في وقت توقفت المفاوضات بين الدول الست (كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا) للتوصل الى نزع السلاح النووي وايقاف البرامج النووية لكوريا الشمالية.