واشنطن: قال سيليغ هاريسون الخبير الاميركي الذي عاد الى واشنطن بعد ان اجرى محادثات مع مسؤولين في بيونغ يانغ ان كوريا الشمالية قامت بتصنيع ما يكفي من مخزوناتها المعلنة من البلوتونيوم لإنتاج ما بين 4 الى 5 قنابل نووية.

وقال هاريسون للصحافيين في بكين أن مسؤولي كوريا الشمالية ابلغوه أيضا انه quot;لا يمكن التفتيش على الأسلحةquot;.

ونقل راديو سوا الاميركي عن هاريسون الذي كان يتحدث عن زيارته إلى كوريا الشمالية quot;انه تحدث مع أربعة مسؤولين كوريين شماليين بينهم لي جون المسؤول بوزارة الخارجية عن العلاقات مع الولايات المتحدةquot;.

واضاف انه إذا اتخذت إدارة أوباما قرارا سياسيا بتحسين العلاقات فعندئذ يمكن أن تصبح كوريا الديموقراطية الشعبية والولايات المتحدة صديقين، ونقل هاريسون أيضا عن المسؤول الكوري الشمالي قوله ان كوريا الشمالية ليست في وضع يتيح لها الإفصاح عن الموعد الذي قد تلزم فيه نفسها بنزع السلاح.

وقال ان المسؤول الكوري الشمالي اخبره أن بلاده أنتجت بالفعل 30.8 كيلوغرام من البلوتونيوم وهي الكمية المدرجة في إعلان كوريا الشمالية النووي، مضيفا انه لا يمكن تفقد الأسلحة وقال هاريسون انه فهم أن تلك الكمية كافية لصنع ما بين 4 و5 قنابل.

وأضاف أن الكوريين الشماليين لم يقولوا كيف حول البلوتونيوم إلى أسلحة، لكنه أوضح انه استخدم في الصواريخ علما بأنه لم يتأكد من مصداقية مزاعم التسلح لكوريا الشمالية لكنه قال إنها ستجعل المفاوضات أكثر صعوبة.