واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء انها واثقة بان الدول الخمس المعنية بتسليم المساعدات في مجال الطاقة الى كوريا الشمالية مقابل تفكيك هذه الاخيرة لمنشآتها النووية، ستلتزم بتعهداتها.

وتفاوض الدول الخمس (كوريا الجنوبية واليابان والصين وروسيا والولايات المتحدة) مع بيونغ يانغ حول تفكيك برنامجها النووي. وقد اتفقت على تقاسم المساعدة بشكل عادل، الا ان اليابان حذرت من انها لن تسلم اي مساعدة قبل احراز تقدم في ملف المخطوفين بينها وبين كوريا الشمالية.

وتؤكد طوكيو ان الاستخبارات الكورية الشمالية خطفت 17 من مواطنيها في السبعينات والثمانينات بهدف استخدامهم في تدريب جواسيس لها على اللغة اليابانية.

واقرت بيونغ يانغ في 2002 انها خطفت 13 مواطنا وان خمسة منهم سمح لهم بالعودة الى اليابان، وان الآخرين توفوا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك الثلاثاء ان الوقت متاح لحل هذه المسألة لان روسيا هي الدولة التالية المدرجة على اللائحة لتسليم الطاقة الى كوريا الشمالية. واضاف ماكورماك ردا على سؤال عما اذا كان في امكان الدول الخمس اللجوء الى دول لا تشكل جزءا من المفاوضات لتسليم المساعدات، quot;كل شيء في وقته، روسيا هي الدولة التالية على اللائحةquot;.

واضاف quot;اعتقد ان هناك درجة كبيرة من الثقة بين الدول الخمس حول احترام التزاماتناquot;.

وستحصل كوريا الشمالية بموجب الاتفاق حول تفكيك برنامجها النووي الذي تم التوصل اليه في شباط/فبراير 2007، على مليون طن من النفط ومشتقاته.