الكويت: أعلنت الكويت التي تمتلك 10% من الاحتياطي النفطي العالمي والعضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، الاثنين تعيين الشيخ احمد عبدالله الصباح وزيرا للنفط. وادى الشيخ احمد الذي شغل في السابق منصب وزير المال ووزير الصحة، اليمين امام امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح، على ان يؤدي اليمين امام البرلمان الثلاثاء.

ويحل الشيخ احمد مكان الشيخ محمد الصباح الذي كان يشغل منصب وزير النفط بالوكالة الى جانب كونه وزيرا للخارجية. والشيخ احمد الذي عمل في الاساس في القطاع المصرفي، دخل للمرة الاولى الى الحكومة في 1999 كوزير للمال.

وكوزير للصحة، اضطر الشيخ احمد على الاستقالة في اذار/مارس 2007 بعدما طلب عشرة نواب استجوابه واتهموه بسوء الادارة. ونتيجة للازمة حينها، استقالت الحكومة ولم يتم تعيين الشيخ احمد في الحكومة الجديدة. وتنتج الكويت حاليا 2,2 مليون برميل من الخام يوميا، وهي رابع منتج في اوبك.

فيما يلي نص مرسوم رقم 21 لسنة 2009 بتعيين وزير للنفط:

بعد الاطلاع على الدستور وعلى امرنا الصادر بتاريخ 19 من ذي الحجة سنة 1429 هي الموافق 17 من ديسمبر سنة 2008 م بتعيين الشيخ / ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء. وعلى المرسوم رقم 1 لسنة 2009 بتشكيل الوزارة وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء رسمنا بالاتي:
مادة أولى يعين احمد عبدالله الاحمد الصباح وزيرا للنفط.

مادة ثانية على رئيس مجلس الوزراء إبلاغ هذا المرسوم الى مجلس الامة ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية ويلغى كل حكم يخالف ذلك. أمير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء ناصر المحمد الاحمد الصباح صدر بقصر السيف في 14 صفر 1430 هي الموافق 9 فبراير 2009 م.