الكويت : حثت الكويت ايران يوم السبت على حل التوترات مع الغرب بشأن برنامجها النووي قائلة إن النزاع يقوض مصالح الدول الخليجية التي تشترك معها في طريق حيوي لصادرات النفط.

وقال الشيخ محمد السالم الصباح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي quot;هذه البحيرة (الخليج) نشترك فيها جميعا وان الكلام عن اغلاق مضيق هرمز يؤثر علينا بشكل كبير ..quot;

ونقلت وكالة الانباء الكويتية عنه قوله إن الكويت لن تسمح للولايات المتحدة بشن هجوم على ايران من اراضيها.

ويمر نحو 40 في المئة من صادرات النفط العالمية التي تغادر الخليج عبر مضيق هرمز قبالة الساحل الجنوبي لايران. وقالت طهران انها ستفرض قيودا على الملاحة هناك اذا تعرضت لهجوم وحذرت الدول الخليجية المجاورة من اجراءات انتقامية اذا شاركت في أي هجوم.

وقال الشيخ محمد quot;... مجرد الحديث عن الاغلاق يخلق حالة من التوتر وسوف يرتفع التأمين المفروض على السفن العابرة في هذا المضيقquot;.

وأضاف quot;نحن الان ندفع قيمة اضافية على الشحن نتيجة تصريح وقد يكون هذا التصريح بالون اختبار او قد يكون حربا اعلامية وهذه التصريحات تؤثر فعليا علينا من جميع النواحي.. لذلك فان الكلام الموزون والكلام بالحذر مطلوب ونحن اصدقاء لايران ونؤيد حق امتلاكها طاقة نووية سلميةquot;.

ورفضت الولايات المتحدة استبعاد اللجوء الى العمل العسكري ضد ايران اذا واصلت طهران محاولاتها لتخصيب اليوانيوم. وتقول طهران انها تريد تطوير طاقة نووية للاستخدام في الاغراض السلمية بينما تقول واشنطن ان ايران تريد صنع اسلحة ذرية.

وأثارت تدريبات أجرتها القوات الجوية الاسرائيلية في يونيو حزيران تكهنات بشأن هجوم على مواقع نووية في ايران التي توعدت بشن هجمات انتقامية ضد اسرائيل ومصالح الولايات المتحدة وقواعد عسكرية والملاحة اذا تعرضت لهجوم.

وقال الشيخ محمد quot;نحن صحيح حلفاء لاميركا ولها فضل كبير في تحرير الكويت من الاحتلال العراقي لكن في الوقت نفسه نحن صريحون مع الولايات المتحدة وقد اعلنا موقفنا بصراحة اننا ضد اي عمل عسكري ينطلق من الارضي الكويتية ضد ايرانquot;. وأضاف quot;نحن ضد التصعيد على ايران وهذا ما اعلناه ولدينا الجرأة ان نتخاطب مع الحلفاء الاساسيين بما نراه لمصلحة الكويت والمنطقة.quot;

وتعتمد الكويت التي تضم نحو عشر احتياطيات النفط العالمية بشدة على الولايات المتحدة في الحفاظ على امنها منذ حرب الخليج التي قادتها واشنطن في عام 1991 والتي أنهت الاحتلال العراقي للكويت الذي استمر سبعة أشهر.

وقال الشيخ محمد إن الكويت ودول عربية خليجية اخرى أيدت حق ايران في امتلاك طاقة نووية للاغراض السلمية.

وقال quot;على اصدقائنا في ايران ان يعرفوا ان عدم الاستجابة لقرارات الشرعية الدولية لن يعود بفائدة عليهم ولا على اصدقائهم الذين يؤيدونهم في حق امتلاك الطاقة النووية السلمية ونحن ضد استخدام القوة او العمل العسكري ضد ايران ونطلب استمرار الحوار والتعامل من خلال القنوات الشرعية الدولية السلميةquot;.

وقال مسؤول بريطاني كبير يوم الجمعة ان بريطانيا وفرنسا والمانيا والولايات المتحدة تبحث فرض عقوبات اضافية على ايران بشأن انشطتها النووية.