الياس توما من براغ: ثمنت وزارة الخارجية السلوفاكية عاليا الجهود التي بذلتها مصر للتوصل إلى تقدم في مسالة ضمان الأمن في غزة واصفة هذه الجهود بأنها استثنائية .

وورد في بيان للوزارة تلقت quot; إيـــلاف quot; نسخة منه بان سلوفاكيا ستعلن خلال مؤتمر شرم الشيخ للدول المانحة عن تقديم 66000 يورو للفلسطينيين في غزة وان أمينة سر وزارة الخارجية اولغا الفاييروفا هي التي ستمثل سلوفاكيا في هذا المؤتمر .

وأكدت الوزارة أن المؤتمر يمكن له أن يرسل إشارة قوية لحل مشكلة الشرق الأوسط داعية جميع الأطراف المعنية بالعملية السلمية في الشرق الأوسط إلى التحلي بالشجاعة والمسؤولية وعدم الإقدام على أي خطوات من شانها عرقلة العملية السلمية ولاسيما بناء مستوطنات إسرائيلية جديدة في الضفة الغربية أو شن هجمات صاروخية من قبل الفلسطينيين .

من جهتها أعلنت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي أن وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسينبيرغ سيشارك في مؤتمر شرم الشيح للدول المانحة لغزة يوم الاثنين القادم بصفته رئيسا للدورة الحالية لمجلس وزراء خارجية دول الاتحاد .

وسيعلن خلال هذا المؤتمر عن تقديم بلاده 10 مليون كورون أي نحو 454 ألف دولار لإعادة إعمار غزة وذلك استجابة لدعوة البرلمان الأوروبي لدول الاتحاد بتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية العاجلة للفلسطينيين بسبب الوضع المأساوي القائم في غزة .