اسامة مهدي من لندن : بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مع نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون خطة الرئيس الأميركي باراك اوباما للانسحاب من العراق . وعقد الاجتماع بين الوزيرين العراقي والاميركي اليوم الاثنين على هامش المؤتمر الدولي لإعادة اعمار غزة في شرم الشيخ المنعقد هناك حاليا . وبحث الوزيران quot;العلاقات الثنائية وخطة الرئيس اوباما للانسحاب المسؤول من العراق وكذلك علاقات العراق الإقليميةquot;. وخلال الاجتماع رحب زيباري باستضافة العراق للاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والولايات المتحدة في بغداد خلال الفترة المقبلة .

من جهتها رحبت الوزيرة كلينتون بعقد هذا الاجتماع الوزاري في بغداد . وشكرت الوزيرة للوزير زيباري موافقة الحكومة العراقية على ترشيح السفير الأميركي الجديد في بغداد كريستوفر هيل كما قال بيان صحافي لوزارة الخارجية العراقية الليلة .

وقد رحب العراقيون بالتزام واشنطن سحب قواتها وفقا للخطة التي اعلنها الرئيس اوباما الجمعة لكنهم اكدوا في الوقت ذاته استمرار الحاجة الى دعم المجتمع الدولي وخصوصا الاميركي الذي يتحمل quot;عبئا كبيراquot; في هذا المجال. وكان اوباما اعلن سحب القوات المقاتلة من العراق بحلول نهاية شهر آب/اغسطس 2010 مؤكدا بقاء بين 35 الى 50 الف جندي للاهتمام بتدريب القوات العراقية حتى نهاية 2011 موعد الانسحاب الكامل. وينتشر حوالى 140 الف عسكري اميركي في العراق.