أبوظبي: وقّعت دولة الإمارات وجمهورية أوكرانيا اتفاقيات عدة حول مشروعات للتعاون القضائي والمساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية بينهما.

جاء ذلك، عقب مباحثات بين وفدي البلدين استمرت 3 أيام، ترأس وفد الدولة فيها رئيس محكمة الشارقة الاتحادية الاستئنافية المستشار يونس آل رضا، إلى جانب مدير إدارة التعاون الدولي، المستشار عبد الرحمن مراد البلوشي، بمشاركة ممثلين عن وزارات العدل والداخلية والخارجية والمحاكم والنيابات في الإمارات.

في حين ترأس الجانب الاوكراني، نائب وزير العدل فاليريا لوتكوفسكا، بمشاركة ممثلين عن وزارات العدل والخارجية والمحكمة العليا والنيابة العامة في أوكرانيا.

وقال المستشار يونس آل رضا إن المباحثات شملت اتفاقية المساعدة المتبادلة في المسائل الجنائية والتعاون القضائي بين الدولتين في مسائل الاستماع إلى الشهود والحصول على إفادات الأشخاص وتنفيذ الانابات القضائية وتحديد مكان وهوية الأشخاص وتنفيذ طلبات التفتيش والضبط وتحديد مكان أدوات وعائدات الجريمة وحجزها والتجريد منها، إضافة إلى تبليغ المستندات وذلك في القضايا الجنائية ضمن شروط وأحكام نصت عليها الاتفاقية.

ونقل آل رضا أن المباحثات سادها جو من التعاون والتفاؤل، وأن الاتفاقيات التي تم توقيعها تواكب العلاقات المتطورة بين البلدين، وستساعد على مكافحة الجريمة وتسهيل تبادل المجرمين.