واشنطن:دافع البيت الابيض الجمعة عن تعيين كريستوفر هيل سفيرا في بغداد على الرغم من المعارضة التي يثيرها تعيين هذا المفاوض السابق في كوريا الشمالية داخل مجلس الشيوخ. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس امام الصحافيين ان كريستوفر هيل quot;دبلوماسي ناجح يتمتع بخبرة كبيرة، انه شخص واجه تحديات استثنائية ومؤهل اكثر من اي كان لمواجهة الوضع السياسي الذي لا يزال صعبا جدا في العراقquot;.

والخميس طلب السناتور الجمهوري جون ماكين من الرئيس باراك اوباما اعادة النظر في قراره تعيين هيل الذي سيطرح على مجلس الشيوخ للمصادقة عليه. وقال ماكين في بيان وقعه بالاشتراك مع زميله ليندسي غراهام quot;حتى ولو كان هيل دبلوماسيا موهوبا خدم بلاده طيلة سنوات، فان تعيينه يقلقناquot;.

واعتبر المرشح الجمهوري السابق الى الانتخابات الرئاسية وزميله ان هيل quot;لا يتمتع بخبرة في الشرق الاوسطquot; وquot;لم يعمل ابدا مع عسكريين في قلب حركة تمردquot;.

من جهته، دافع رئيس الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد الجمعة عن تسمية هيل الذي وصفه بquot;المفاوض القوي الكفؤ والفاعلquot;.

واضاف ريد quot;ان هيل هو من طينة الدبلوماسيين الذين تحتاج اليهم الولايات المتحدة في الشرق الاوسط وفي العراق، حيث لا بد من التوصل الى حل طويل الامد سياسيا ودبلوماسيا وليس عسكرياquot;.

وعلى مجلس الشيوخ ان يصادق على هذه التسمية التي اعلن عنها الرئيس اوباما في السابع والعشرين من شباط/فبراير الماضي.