رام الله: اظهر استطلاع اسرائيلي-فلسطيني مشترك نشر اليوم الاحد ان اغلبية اسرائيلية كبيرة (69%) تؤيد اجراء محادثات مع حكومة وحدة وطنية فلسطينية تضم حركتي حماس وفتح اذا تم تشكيل حكومة كهذه. وتجري الفصائل الفلسطينية، ومن بينها حركتا فتح وحماس، مباحثات منذ عدة ايام في القاهرة بهدف التوصل الى تشكيل حكومة وحدة وطنية متفق عليها.

وحسب استطلاع الرأي الذي اجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية ومعهد ترومان لابحاث السلام في الجامعة العبرية فان هذه النسبة كانت تبلغ في كانون الاول/ديسمبر 2008 نحو 67% والمعارضة 30%. وقال المركزان في بيان صحافي ان الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي quot;يميلان للتشاؤم حيال فرص قيام دولة فلسطينية مستقلة الى جانب اسرائيل في المستقبل القريب وحيال قدرة الحكومة الاسرائيلية الجديدة على التوصل لتسويةquot;.

واظهر الاستطلاع المشترك، الذي جرى في الاسبوع الاول من اذار/مارس ان 70% من الاسرائيليين لا يعتقدون ان الحكومة الاسرائيلية الجديدة ستنجح في التوصل لتسوية دائمة مع الفلسطينيين و18% يعتقدون أنها ستنجح في ذلكquot;. ومن بين الفلسطينيين، اظهر الاستطلاع ان quot;7% يتوقعون ان تنجح المفاوضات مع الحكومة الاسرائيلية الجديدة في وقف التوسع الاستيطاني او في التوصل لاتفاق سلام ونسبة من 62% تتوقع استمرار التوسع الاستيطاني وفشل جهود السلامquot;.